واع/ محافظة عراقية تسجل 60 إخطاراً أمنياً بحالات اعتداء نساء على أزواجهن في 2020

واع/بغداد/ع.ف

كشف مكتب مفوضية حقوق الإنسان في ديالى، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 60 حالة عنف مما اسمتها ’’جريمة صامتة’’ خلال العام الماضي، ارتكبت ضد رجال.

وذكر مدير المكتب صلاح مهدي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  إن “مكتب مفوضية حقوق الإنسان في ديالى حصل على إحصائية رسمية مسجلة رسمياً لدى الجهات الأمنية المختصة في ديالى تشير إلى تسجيل أكثر من 60 حالة اعتداء زوجة على زوجها وتم تدوينها في محاضر رسمية خلال العام الماضي 2020 في أعلى إحصائية تسجل منذ 2003”.

وأضاف، أن “الجرائم الصامتة، هي جرائم اعتداء الزوجة على الزوج والتي يحصل تكتم حيالها بسبب حساسية المجتمع المفرطة وتعرض من تعرضوا إلى اعتداء في إشارة إلى الأزواج، إلى حالة تنمر وربما الإساءة، رغم أن الموضوع لا يعد سوى انه محاولة لتدوين خرق لحقوق الرجل ومحاولة الاستنجاد بالقضاء”.

وأشار إلى أن “حوادث اعتداء الزوجة على الزوج كانت محدودة جدا في السنوات الماضية، لكن يبدو أن الكثيرين تشجعوا على المبادرة لتدوين قضايا بحق زوجاتهم لكن مع متابعة بعض القضايا، أن الاعتداء قد يكون متعمد أو لفظي من ناحية التهديد، لافتا إلى أن بعضهم انتهى بشكل ودي والبعض الأخر لا يزال في أروقة القضاء”.