واع/ الثقافة تطلق مشروع تأهيل وترميم البيوت التراثية بالبصرة

واع/بغداد/ع.ف

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، الاربعاء،  عن بدء العمل بمشروع تأهيل وترميم البيوت التراثية التابعة للهيئة العامة للآثار والتراث ضمن مشروع إحياء المدينة القديمة بالبصرة.

وذكر الوزارة في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)  ان “الوزير حسن ناظم اجرى جولة في المدينة القديمة بالبصرة”.

واكد ناظم خلال الجولة ان “هذه الأعمال ستكون تحت إشراف اليونسكو، والهيئة العامة للآثار والتراث وبمنحةٍ من الاتحاد الأوربي”، مبيناً أنَّ “العمل كمرحلةٍ أولى يشمل خمسة بيوت تراثية، ومقطعاً من نهر العشار”.

ويجري العمل على صيانة وتأهيل خمسة بيوت تراثية بالمدينة القديمة بالبصرة منها : بيت (عبد اللطيف منديل) الذي تشغله جمعية الفنانين التشكيليين حالياً، وبيت (عبد السلام المناصر) مقر اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة فضلاً عن بيوتٍ وشواخص تراثية أخرى.

وشملت الزيارة، قصر الشيخ خزعل الذي يشغله قصر الثقافة والفنون في البصرة للاطلاع على الأعمال الفنية في المحافظة، وزيارة مقر مفتشية آثار وتراث البصرة (القنصلية اليونانية) سابقاً.

كما جرى إلقاء نظرة على الأعمال الحاصلة ببناء مقر المفتشية الجديد الذي ستحول بنايتهم التراثية القديمة إلى متحف يحمل جمال الفلكلور البصري على غرار  المتحف البغدادي.