واع/شركات عراقية وعربية تقيم معرض للمنتجات والسلع الغذائية بالسليمانية..


وكالة انباء الاعلام العراقي (واع) / خالد النجار / السليمانية
من اجل دعم المنتج المحلي في عموم محافظات العراق اقيم المعرض الاول للمنتجات والسلع الغذائية والزراعية تحت شعار (براند بازار) وبمشاركة ثمانون شركة محلية مختلفة في المعرض الذي اقيم بالتعاون مع (اتحاد المستوردين ) وبمشاركة ( شركة شارب لاين)اضافة الى العديد من الشركات من بغداد وبقية المحافظات الاخرى ،وكذلك شركات سورية وتركية وسريلانكية وايرانيه ..مختلفة ،وقد اتفقت تلك الشركات على تخصيص ريع المهرجان الى مرضى السرطان في المحافظة ، وقد اشرف على فعاليات المعرض (شركة شارب لاين للمعارض) والذي اقيم في شارع سالم وسط المحافظة ويستمر 10 ايام .
ـ هفال ابو بكر محافظ السليمانيةاوضح لـ ( واع) : ان هذا المعرض النوعي للمنتجات الغذائية والزراعية جاء من اجل فتح افاق التعاون والتواصل بين الشركات المحلية والمستهلك بصورة مباشرة وبيع المنتجات من قبل الشركات نفسها للمواطنين باقل الاسعارتعاطفا معهم لما يمرون به من ظروف صعبه ؟! وطالب ابوبكر( الجهات الحكومية )!! بدعم المنتوجات المحلية وتشجيع المبادرة في انطلاقتها من قبل هذه الشركات ، ولابد من الاشارة الى الموقف الانساني للشركات المشاركة التي خفضت اسعار منتجاتها للمواطنين بنسبة وصلت من 20% الى 30% من قيمة المنتج وجودته المعروفة لدى المستهلكين.
ـ رزكارعلي نائب مدير الزراعة في السليمانية اكد لـ ( واع ) :بصراحة نحن بحاجة اكثر الى مثل هذه المعارض القيمة لانها تفتحابواب التواصل التجاري الذي يخدم القطاع التجاري، كما اننا بحاجة ماسة الى الدعم الحكومي للقطاع الخاص !لدعم القطاع الزراعي وخاصة فيما يتعلق بالمحاصيل الاساسية للمواطن والمستهلك ومنها الحنطة والطماطة والبطاطا وكذلك الانتاج الحيواني بكل مفرداته وتوفير الاعلاف الخاصة به من المنتوج المحلي،واقامة مثل هذه المعارض تشكل تاثير كبير وتشجيع المنتوج المحلي امام المستورد! وبحاجة ماسة وحقيقية لخطة صحيحة بهذا الاتجاه ،نحن مع تشجيع المنتوج المحلي ولكن؟؟!!وان هذه المعارض ودعم المستثمرين لاقامة المعارض بشكل واسع ، وياليتنا نشاهد استثمارهم ايضا في المشاريع الزراعية المختلفة ،وبالرغم من منع الاستيراد لعديد من المواد وخاصة المنتوج الزراعي والتي تتاثر بالمواسم والظروف الجوية .!
ـ اما وصفي خليل عضوغرفة تجارة السليمانيه وصفي خليل اوضح لـ ( واع ):مع الاسف الشديد ان اسواقنا تعج بالمستورد الاجنبي من كل المناشئ ، وذلك لكون اسعارها رخيصة مقارنة بالمنتوج المحلي المحدودة! وكذلك تذبذب الدولار بين فترة واخرى وبين اسعار النفط والمتغيرات الاقتصادية في العالم ،وبين متغيرات قيمة العملة العراقية وفق ذلك! ولانتجاوز الانتاج المحلي العراقي ، ولكننا بحاجة الى دعم المنتوج المحلي العراقي بكل مفرداته سواء الزراعية والصناعية وتشجيع المنتوج العراقي بكل تنوعه ..وهذه المعارض تخدم الجميع لانها وسيلة مباشرة للمعروض والتي تساهم ايضا في التنسيق والتوسيع في العلاقات التجارية المختلفة وحتى الصناعية منها .
ـ ( واع ) التقت عماد بووم (وكيل شركة بوم للمواد الغذائية) حيث قال :ان الحكومة المركزية قائمة بدعم التجارفي موضوع المنتوج الوطني بكل تفرعاته سواء المعدات وانتاج المحاصيل الزراعية والثروة السمكية واللحوم بمختلف انواعها والحقول التي يتم انتاجها ، ونحن كتجار نعمل في المحافظات العراقية من اجل توفير مختلف السلع في الاسواق لسد حاجة السوق المحلية ،ومنها المنتج العراقي المتميز ومنها العصائروالمعجنات والمعلبات ونوعيتها الجيدة واسعارها المناسبة يكون اقامة مثل هذه المعارض اهمية كبيرة للجميع ولتطوير الصناعات الغذائية ايضا! ونحن مع دعم المنتوج الوطني نؤكد على رفع شعار ( صنع في العراق ) بشكل دائم,لان المنتوج الاجنبي المستورد يؤثر بشكل كبيرعلى المنتوج العراقي وانسيابية تسويقه ، ولابد على حكومتنا التاكيد على تقليل الاستيراد من المواد الاجنبية يكون افضل لاسواقنا ودعم المنتوج الوطني العراقي بكل ماتعنيه الكلمة..