واع/ النزاهة النيابية تعتزم استجواب وزيرين بقضايا فساد

واع/ بغداد/ ح.ز

كشفت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الأربعاء، أنها بصدد استجواب وزيري التجارة والتربية بشأن قضايا تتعلق بالفساد.

وقال عضو اللجنة النائب هادي السلامي في تصريح نقله مراسل  (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)، “قدمت الى هيئة الرئاسة موضوع استجواب وزير التجارة بخصوص مخالفات في السلة الغذائية و اطعام الجيش وكانت متأخرة في مكتب هيئة الرئاسة والفترة الاخيرة تم تفعيلها ووردنا كتاب من هيئة الرئاسة بأعادة الاسئلة مرة ثانية حول استجواب وزير التجارة ننتظر اجراءات هيئة الرئاسة ان تكتمل وماضين بالموضوع”.

وأضاف “حصلت على تواقيع اكثر من 70 نائبا استنادا للمادة ٢٩ من قانون مجلس النواب رقم ١٣ لسنة ٢٠١٨ والمادة ٦١ من الدستور واكتملت الاجراءات وقدمنا الادلة والبراهين وتواقع السادة الاعضاء ونحن بأنتظار باقي الاجراءات

و موضوع استجواب وزير التجارة انا من تبنيت هذا الملف وماضين بعملنا الرقابي”.

وتابع “وهناك طلب ايضا لمجموعة من النواب باستجواب وزير التربية وهناك استجوابات اخرى”.

وأردف “قبل ايام كانت هناك اسئلة اسئلة شفاهية لوزير الداخلية ووزيرة المالية داخل قبة البرلمان حضر وزير الداخلية وكان النائب حسين السعبري مختص به”.

وزاد السلامي “أما وزيرة المالية طيف سامي تم توجيه السؤال الشفاهي من قبلي وفيما يخص استجواب المدراء العامين والوكلاء سجلنا هناك الكثير من المخالفات بالادلة والبراهين اعتمادا على تقرير الرقابة المالية وارسلناها الى رئيس مجلس الوزراء ننتظر منه باعتباره رئيس السلطة التنفيذية حسب المادة ٧٨ من الدستور العراقي ارسلنا له ملاحظات تخص المدراء العامين لانه هو صاحب السلطة التنفيذية العليا وسجلناه كذلك ملاحظات على بعض المحافظين وارسلناها الى رئيس الوزراء ورئيس الوزراء هو يتحمل مسؤولية التغيير باعتباره رئيس السلطة التنفيذية العليا و لا يوجد مجالس محافظات”.

وأشار “وعلى مستوى الوزارات المدراء العامين حسب الامر الديواني ٧١ تغيير المدراء العامين لأن صلاحيات رئيس الوزراء”.