واع/ اعتقال عصابة تصنع لقاحات مزيفة لكورونا.. مياه مالحة في قوارير

واع/بغداد/متابعه

ألقت الشرطة القبض على أكثر من 80 شخصا كانوا يصنعون لقاحات مزيفة لفيروس كورونا المستجد، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية في الصين.

وتسابق بكين الزمن لتلقيح الملايين قبل عطلة رأس السنة القمرية، للحيلولة دون تفش الوباء بين المسافرين للاحتفال في أنحاء البلاد.

وكانت العصابة منذ سبتمبر تعبئ مياها مالحة في قوارير وتبيعها على أنها لقاحات “كوفيد 19″، وفق وكالة “شينخوا” الرسمية الصينية للأنباء.

وأضافت الوكالة أن الشرطة الصينية داهمت عدة مواقع في أنحاء بكين وفي مدن عدة في منطقتي جيانغسو وشاندونغ شرقي البلاد، وضبطت فيها “أكثر من 3 آلاف لقاح مزيف لفيروس كورونا المستجد”.

ولم يكشف عن عدد اللقاحات المباعة، لكن الشرطة تمكنت من تعقب الأماكن التي وصلت إليها.

وتبذل الصين أقصى جهودها لتطوير لقاحات محلية من أجل تحصين 50 مليون شخص قبل بدء العام القمري الجديد في منتصف فبراير الجاري.

وتشهد هذه المناسبة في العادة سفر مئات الملايين في رحلات داخلية، لكن السلطات تشجع الصينيين هذا العام على ملازمة منازلهم من خلال فرض قيود وإعطاء حوافز.

ومع تكثيف الصين حملة التلقيح، أكدت السلطات بشكل متكرر سلامة لقاحها وفعاليته، ووافقت السلطات هناك على لقاح شركة “سينوفارم” التي تملكها الدولة، من أجل الاستخدام العام، وذلك في ديسمبر الماضي.