بأربعة أضعاف سعره.. موجة سخط في مصر جراء قرار حكومي ببيع لقاح كورونا

واع/بغداد/متابعه

كشفت مصادر صحية مصرية، الخميس، عن حالة من الاستياء الكبير بين الاوساط الشعبية، بسبب قرار الحكومة بيع لقاح كورونا بأربعة اضعاف سعره للفئات غير المشمولة بمجانية التطعيم.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة الصحة المصرية، في حديث للعربي الجديد، أن “الحكومة المصرية تنوي بيع لقاح “أسترازينيكا” بما يصل إلى أربعة أضعاف ثمنه، للفئات غير المشمولة بمجانية التطعيم”.

واشارت المصادر إلى أن “الحكومة تعتزم بيع الجرعة الواحدة من لقاح (أسترازينيكا) المضاد لفيروس كورونا الجديد، وتسلمت القاهرة قبل أيام شحنة أولى منه بلغت 50 ألف جرعة، بمبلغ يتراوح بين 100 و200 جنيه، عقب الانتهاء من تلقيح الطواقم الطبية، وكبار السن، والمرضى المزمنين”.

وأضافت المصادر، أنّ “لقاح (أسترازينيكا – أوكسفورد) رخيص الثمن مقارنة باللقاحات الأخرى، بعدما تعهدت شركتا “أر فارما” و”سيروم إنستيتيوت” المصنعتان له بعدم تحقيق أرباح من اللقاح، حيث يبلغ سعر الجرعة الواحدة 3 دولارات فقط، أي ما يعادل 47 جنيهاً مصرياً، الأمر الذي يعني تحقيق الحكومة أرباحاً من وراء بيع اللقاح للمواطنين، لتعويض المبالغ التي ستتحملها من جراء توزيعه بالمجان لغير القادرين منهم”.

وتابعت المصادر أنّ “لا دولة في العالم تبيع لقاح فيروس كورونا لمواطنيها في ظلّ التداعيات السلبية للأزمة الراهنة، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه أمام السوق السوداء داخل مصر، وإيجاد سعرين، رسمي وغير رسمي للقاح”.

وتجدر الإشارة إلى أنّ فاعلية اللقاح هذا تعادل 70 في المائة فقط، ويعتمد على ناقل فيروسي معدّل لمكافحة الفيروس، لكنّه سهل التخزين في الوقت نفسه، إذ يتطلب درجة حرارة بين 2 و8 درجة مئوية.