واع/اجتماع مع الكاظمي ينتهي بصدور أوامر عليا بمنع تهريب المحاصيل الزراعية عن طريق كردستان

واع بغداد

كشف مصدر امني في ديالى، الاثنين ، عن صدور تعليمات مشددة بمكافحة ملف تهريب المحاصيل الزراعية المستوردة من اقليم كردستان الى بقية مناطق البلاد.

وقال المصدر لـ(وكالة انباء الاعلام العراقي واع ) ان “توجيهات عليا صدرت من بغداد عقب اجتماع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، يوم امس مع عدد من مزارعي محافظة البصرة بمكافحة ملف تهريب المحاصيل المستوردة القادمة من كردستان عبر طرق برية صوب ديالى ومنها الى بقية المحافظات ومن بغداد وصولا الى الوسط والجنوب”.

واضاف، ان “السيطرات الامنية بدأت بعمليات تشديد وتدقيق ومتابعة، وتم بالفعل ضبط العديد من الشاحنات التي تحمل محاصيل زراعية مستوردة مخالفة للرزنامة المعدة من قبل وزارة الزراعة والتي تتضمن المواد الممنوعة من الدخول الى البلاد”.

فيما اشار رئيس الجميعات الفلاحية في ديالى رعد التميمي الى ان “المستورد يلتهم 75% من اسواق ديالى حاليا ولم يتوقف رغم المناشدات المتكررة في الاشهر الماضية”.

واضاف، ان “عملية تهريب المحاصيل المستوردة الى ديالى من كردستان تجري بطرق احترافية من خلال اخفاء المحاصيل بين البضائع بالاضافة الى وجود طرق متعددة”.

 وأعرب التميمي، عن “امله في ان تأتي توجيهات الكاظمي الاخيرة ثمارها في انقاذ مزارعي ديالى وبقية المحافظات من اغراق الاسواق بالمستورد الذي ادى الى خسائر مادية جسيمة”.