واع/وزير الموارد يدعو نظيره السوري للمشاركة بمؤتمر بغداد الدولي للمياه

واع/بغداد/ ح . ز

دعا وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الاثنين، نظيره السوري للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي للمياه، فيما رحب وزير الري والموارد المائية السوري تمام محمد رعد بمقترح تشكيل فرق فنية للتوصل لنتائج مرضية تخدم مصالح البلدين المائية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إن “وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني ترأس اليوم، الاجتماع الفني التخصصي الذي عقد في مقر الوزارة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع نظيره وزير الري والموارد المائية في الجمهورية العربية السورية تمام محمد رعد، لبحث التعاون المشترك مع الجانب السوري بشأن الموارد المائية فيما يخص نهر الفرات كون الجانب السوري يساهم بالواردات المائية من نهر الفرات بنسبة ٨ ٪ أضافة الى مرور نهر الفرات لمسافة طويلة داخل الجارة سوريا مما يتطلب المحافظة على الواردات المائية الداخلة اليهم وإيصالها للحدود العراقية”.

واضافت ان “الحمداني رحب بنظيره السوري والوفد الفني، مقدما له الدعوة للمشاركة بفعاليات مؤتمر بغداد الدولي الأول للمياه الذي سيقام خلال شهر آذار من العام الحالي لتعزيز التعاون بين الدول الأقليمية والمنظمات الدولية ومناقشة التحديات والتغييرات المناخية والتوصل الى أفضل الطرق للاستخدام الأمثل للمياه ومواردها”.

وتابعت الوزارة ان “الاجتماع شمل التأكيد على أهمية توحيد المواقف والرؤى والتنسيق المستمر بين البلدين للوصول الى اتفاقات تضمن حصول العراق على حصة مائية منصفة ومعقولة وتثبت بأرقام محدودة”.

وشدد الحمداني على “ضرورة استمرار الاجتماعات الدورية سواء على المستوى الوزاري أو الفني عبر دائرة تلفزيونية لحين انتهاء جائحة كورونا”.

من جانبه، رحب وزير الري والموارد المائية السوري بمقترح الوزير بعقد تلك الاجتماعات وتشكيل الفرق الفنية لتبادل المعلومات والبيانات الهيدرولوجية والمناخية والتوصل الى نتائج مرضية وعلمية تخدم مصالح البلدين المائية.ا