واع/ وإمكانية الإصابة بين الجرعتين.. كل ما تريد معرفته عن الجرعة الثانية من لقاح كورونا

واع/بغداد/متابعه

أفاد موقع “medical press” الطبي البريطاني المتخصص، الأربعاء، أن لقاحات كورونا المعتمدة حاليًا وهي Moderna  و Pfizer-BioNTech، أثبتت فاعلية ملحوظة بعد جرعتين تم تناولهما على فترات زمنية محددة، كاشفا عن ما يمكن أن يحدث إذا أصيب الشخص بـ كورونا بين الجرعات.

وذكر مدير مركز تقييم اللقاحات بمستشفى الأطفال في كولومبيا، البريطانية، الدكتور مانيش سادارانجاني، أن “الشخص إذا تلقى الجرعة الثانية خارج الإطار الزمني لمدة أربعة أسابيع، حتى بعد أسبوعين، فمن المحتمل ألا يكون التأخير ضارًا”.

واضاف سادارانجاني، انه “من غير المحتمل أن تصاب بـ فيروس كورونا بعد الجرعة الأولى بسبب فاعلية اللقاح الأول، على الرغم من أنه من المهم أن تتذكر أن الأمر يستغرق أسبوعين تقريبًا حتى تبدأ الحماية بعد الحصول على الجرعة الأولى”.

وبين انه، “إذا تعرضت للفيروس في الأسابيع القليلة الأولى بعد تلقي الجرعة الأولى، فهناك احتمال أن تصاب بالفيروس مجددا”، موضحا انه إذا “أصبت بكورونا بين الجرعات فلا يزال يتعين عليك الحصول على الجرعة الثانية بمجرد تعافيك”.

واشار مدير مركز تقييم اللقاحات بمستشفى الأطفال في كولومبيا البريطانية، إلى ان “عدد قليل جدًا من اللقاحات يكون فعالًا بنسبة 100% لأن جهاز المناعة لدى كل شخص مختلف، ومن المرجح أن يستجيب كبار السن للقاحات بشكل أقل، وإذا كنت تعانى من مشاكل صحية قد تثبط جهاز المناعة لديك، فقد لا يعمل اللقاح بشكل جيد، ولهذا السبب يجب أن يظل هؤلاء الأشخاص في استشارة وثيقة مع أطباء الأسرة أو المتخصصين”.

ولفت إلى ان “هناك أيضًا العامل البيئي، فحتى إذا كان لديك استجابة مناعية جيدة للقاح، إذا كنت معرضًا بشدة للفيروس فهناك احتمال استمرار الإصابة بالعدوى”.

وشدد سادارانجاني، على انه “من منظور علمي بحت، فنحن لا نعرف لأن منع انتقال العدوى لم يكن جزءًا من التجارب السريرية، لكن بمجرد تلقيح عدد كافٍ من الأشخاص، سنبدأ في رؤية انخفاض في انتقال العدوى إذا كانت اللقاحات تمنع انتقال العدوى”.