واع/الهجرة وحقوق الانسان يبحثان أوضاع العوائل الإيزيدية في سنجار

واع/بغداد/ح . ز

عقدت وزير الهجرة وألمهجرين السيدة إيڤان فائق جابرو، اليوم الخميس، اجتماعا مع عضوة مفوضية حقوق الإنسان بسمة محمد مصطفى، لبحث أوضاع العوائل الإيزيدية في جبل سنجار.

وذكرت جابرو، في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) خلال الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة في بغداد والذي حضرته السيدة عواطف تركي رشيد اختصاصية النوع الاجتماعي (الجندر) في هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UNwomen)، ومدير عام دائرة شؤون الفروع علي عباس جهاكير، ومدير فرع الوزارة بمحافظة نينوى السيد خالد عبدالكريم/ إن: “العوائل الإيزيدية في جبل سنجار مشمولة بالمساعدات والمنح المالية التي تقدمها الوزارة للمتضررين من بطش داعش الإرهابي”، مؤكدة انها” مستمرة بتقديم المساعدات الاغاثية والاحتياجات الضرورية لهم”.

وعزت أسباب تأخر المنح إلى “عدم توفر التخصيصات المالية “، مؤكدة إنهم سيتم شمولهم بها في حال توفر التخصيصات المالية، لافتة إلى أنه “تم التطرق لموضوع فاقدي الجنسية من النازحين”.

من جانبها أشادت بسمة بـ”عمل الوزارة، وما بذلته من جهود حثيثة في تذليل المصاعب والمعوقات التي تواجه النازحين جميعا، متطرقة إلى مشكلة الاطفال الذين ولدوا في أثناء الحقبة الداعشية والذين لاتوجد لدى أمهاتهم نسخ من عقود زواج أو بيان الولادة، وبالتالي لم تتمكن وزارة الداخلية من استخراج مستمسكات رسمية لهم”، مشيرة إلى أن “الكثير من هؤلاء الأطفال أصبحوا في سن الدراسة ولا يستطيعون التسجيل في المدارس من دون وثائق رسمية”.

ومن جهتها أكدت السيدة الوزيرة أنها “ستتابع هذه القضية وتنسق مع اللجنة المشكلة من وزارتي العدل والداخلية والتي ستزور تلك العوائل وتبحث إمكانية اصدار مستمسكات لهم لتسهيل التحاقهم بالمدارس”.