واع/العراق والأردن يوقعان اتفاقية إنشاء الغرفة الصناعية المشتركة

واع/ بغداد/ ح . ز

وقع العراق بحضور وزيـر الصناعـة والمعـادن، منهل عزيز الخباز، والاردن بحضور وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية، مها علي، الثلاثاء، إتفاقيـة إنشـاء الغرفـة الصناعيـة العراقيـة الأردنيـة المُشتركـة.

وذكر المكتب الاعلامي لوزير الصناعة في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، أن “الخبـاز، استكمل مُباحثاته مع وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردني، مهـا علـي، خِلال اجتماع موسع عقده الجانبان في دار الضيافة بمجلس الوزراء بحضور المُستشارين وعدد من المدراء العامين في دوائر الوزارة وتشكيلاتها وأعضاء الوفد الأردني من القطاع الخاص ونظرائهم من الجانب العراقي”، لافتاً إلى ان “الجانبين شهدا توقيع إتفاقية إنشاء الغرفة الصناعية العراقية الأردنية المُشتركـة”.

وأكـد الخباز، أن “العراق قوي وقادر على تحمل المسؤولية والمُضي إلى أمام والعبور الى مراحل أفضل بإصرار ودعم دولة رئيس مجلس الوزراء مصطفـى الكاظمـي، من خِلال إزالة العقبات والتعاون مع كُل الدول”، مُشيراً في نفس الوقت إلى أن “العراق بلد صناعي كبير إلا أنه واجه الكثير من الظروف الصعبة ويحتاج إلى تبادُل الخبرات ونقل التجارب الناجحة من الدول ومنها الأردن الشقيق”.

وشدد، على أن “أبواب العراق مفتوحة للأشقاء الأردنيين لتعزيز التعاون في المجال الصناعي بدءاً بصناعة الأدوية وباقي الصناعات الأخرى في ظل الرغبة الشديدة لحكومتي كِلا البلدين”، لافتا إلى أن “تواجد كبار مصنعي الأدوية الأردنيين يشكل حافز وعامل مُشجع للجانب العراقـي”.

وأكد، أن “سيتم المُضي بإتجاه إعداد دراسة الجدوى للمدينة الاقتصادية المُشتركة بدعم من مُحافظة الأنبار والبنك الأهلي العراقي وأطراف اُخرى مع تكثيف اللقاءات الفنية لكي ترى المدينة النور في الفترة القادمة”، مشدداً على “ضرورة البدء بالترويج والتسويق الإعلامي للمدينة الاقتصادية للتعريف بفوائدها وأهميتها وأهدافها وأثرها الإيجابي الكبير لكِلا البلدين من خِلال توفير فرص العمل وزيادة حجم الاستثمارات وتحقيق التكامُل الاقتصـادي”.

مـن جانبها، أعربت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، عن “ترحيبها بالخطوات التي أتخذتها وزارة الصناعة للإسراع في تنفيذ المدينة الاقتصادية”، مؤكدةً “الرغبة بالتعاون في مجال الصناعات الدوائية الذي سيعود بالفائدة للقطاع الخاص العراقي والأردني”.

وأبدت، “الاستعداد للتعاون ونقل المعرفة والتجربة الأردنية بما يصُب في تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي يطمح لها البلدين في الجانب الاقتصـادي”.

ورحـبَ الوزيران، بـ”توقيع إتفاقية إنشاء الغرفة الصناعية العراقية الأردنية بين اتحاد الصناعات العراقية وغرفة الصناعة الأردنية”، مؤكدين “أهمية هذه الخطوة لديمومة التواصل وفتح مجالات التعاون والفُرص أمام القطاع الخاص لإكمال ماتصبو اليه حكومتي البلدين في تعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي بشكل خـاص”.

وتبادل الطرفان، “وجهات النظر بين القطاعين العام والخاص العراقي والأردني”، مؤكدين على “إدامة العلاقة بين الجانبين والوصول إلى شراكات حقيقية في الفترة القادمة والاتفاق على التواصل للتوصل إلى صيغة التعاون والعمل المُشتـرك”.

وأكد الخباز، :التوصل إلى عدد من المقررات بخصوص إنشاء المدينة الاقتصادية المُشتركة”، لافتاً إلى أن “الشركة العراقية الأردنية للصناعة ستتبنى استقطاب العروض لإعداد دراسة الجدوى للمدينة التي ستُقام على مساحة ٤٨٠٠ دونم من الجانب العراقي يُعادلها نفس المساحة من الجانب الأردني وستكون مدينة اقتصادية مُتكاملة جزء منها صناعي”.

وأشار، إلى أن “دراسة الجدوى هي التي ستُحدد نوع وحجم الصناعات وحجم البُنى التحتية وكُلف إنشاء المدينة”، مؤكداً “تطلع الجانبين لتفعيل إتفاقات التعاون والتكامُل الصناعـي”.ا