واع/ مفوضية حقوق الإنسان تحذره من الإنفلات الأمني في ذي قار

واع/ بغداد / ح . ز

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان بالعراق، اليوم الجمعة، استشهاد متظاهرين اثنين وإصابة 147 من المتظاهرين والقوات الأمنية باحتجاجات الناصرية، محذرة من الإنفلات الأمني.

وأدانت المفوضية، في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) “حالة الانفلات الامني التي تعيشها محافظة ذي قار والتي تسببت بسقوط الضحايا بين المتظاهرين والقوات الامنية “.

وأضاف: “من خلال فرقها الرصدية الاحتجاجات  في محافظة ذي قار والتي ادت تفاقم  التصادمات بين المتظاهرين والقوات الامنية وباسف بالغ  الى استشهاد (متظاهرين)  واصابة (١٤٧) من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة استخدام الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع والحجارة والالات الحادة اضافة الى حرق مبنى المحافظة وغلق جسري الزيتون والكرامة بالاطارات المحروقة”.

وحذرت المفوضية، من ان “إستمرار الانفلات الامني وعدم معالجة المشاكل المتفاقمة وقيام الحكومة والمؤسسة الامنية بدورها في حفظ الامن والامان ، سيؤدي بالنتيجة الى الفوضى واستمرار سقوط كم كبير من الضحايا”.

ولفتت إلى، أن “سبق ان دعونا رئيس الوزراء بتولي الموقف الأمني في المحافظة واتخاذ الإجراءات العاجلة لإيقاف نزيف الدم وبسط الأمن وايقاف الانفلات الامني فيها ونجدد دعوتنا اليوم بعد تفاقم التصادمات وسقوط هذا الكم الكبير من الشهداء والمصابين”.

ودعت المفوضية، الحكومة المحلية إلى “الاستجابة لمطالب المتظاهرين السلمية وحقن الدماء والحفاظ على المال العام والخاص”.