واع/ البابا يدعو المجتمع الدولي لتعزيز السلام في العراق

واع/ بغداد / ح . ز

دعا البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان ,اليوم الجمعة ,المجتمع الدولي إلى أن يقوم بدور حاسم في تعزيز السلام في العراق مشيرا الى ان العراق عانى من آفة الحروب والإرهاب.

جاء ذلك خلال كلمته في حفل الاستقبال الرسمي في قصر بغداد وحضرته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)ضمن زيارته الرسمية لأرض العراق، والتي تستغرق 3 أيام، ووصفتها وسائل الإعلام بـ”التاريخية

وتابع البابا: “العراق خلال العقود الماضية عانى من آفة الحروب والإرهاب وكل ذلك جلب الموت والدمار للعراق والأضرار أكثر عمقاً في قلوب المواطنين”.

واستطرد البابا: “لا يسعني إلا أن أذكر الإيزيديين، الضحايا الأبرياء للهجمة عديمة الإنسانية، فقد تعرضوا للاضطهاد والقتل بسبب انتمائهم الديني، وتعرضت هويتهم وبقاؤهم نفسه للخطر”.

ودعا البابا، المجتمع الدولي إلى أن يقوم بدور حاسم في تعزيز السلام في العراق وكل الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن” التحديات المتزايدة تدعو الأسرة البشرية بأكملها في التعاون على نطاق عالمي لمواجهة عدم المساواة في مجال الاقتصاد، والتوترات الإقليمية التي تهدد استقرار هذه البلدان”.

وبيّن بابا الفاتيكان أن” التعايش الأخوي يحتاج إلى حوار صادق”، لافتا إلى أن” التنوع الديني ميز العراق منذ آلاف السنين”.

وأكد البابا أنه “يضم صوته إلى صوت أصحاب النوايا الحسنة لبناء المجتمع”، مبينا أنه” لا يكفي إعادة البناء وحده بل من الضروري إجادة إعادة البناء”.

ولفت إلى أن “السياسيين مدعوون للتصدي لآفة الفساد واستغلال السلطة”، مؤكدا تأييده الخطوات الإصلاحية المتخذة في العراق”.