واع/العراق وفرنسا يبحثان تنفيذ اتفاق التعاون المشترك لاستثمار الغاز والطاقة

واع / بغداد/  ح . ز

بحث وزير النفط إحسان عبدالجبار، اليوم الأربعاء، تنفيذ اتفاق التعاون المشترك لاستثمار الغاز المصاحب والطاقة الشمسية مع شركة “توتال” الفرنسية. 

وأكد الوزير خلال استقباله وفد الشركة الفرنسية، وفق بيان صادر عن الوزارة تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) ان “حرص الوزارة على الاسراع بتنفيذ اتفاق التعاون المشترك لاستثمار الغاز المصاحب والحر والطاقة الشمسية في مناطق مختلفة من العراق مع شركة توتال الفرنسية”، مشيداً “بتعاون إدارة الشركة العالمية مع الوزارة بتنفيذ هذه المشاريع الاستراتيجية والتنموية”. 

وتابع البيان، أن “اللقاء ضم كل من لوران فيفيرا ودنيا الجلبي، حيث يأتي لمتابعة مذكرة الاتفاق المبدئي والتعاون المشترك لتنفيذ عدد من مشاريع استثمار الغاز المصاحب في أرطاوي والانبار وديالى، ومشاريع استثمارالطاقة الشمسية في عدد من محافظات وسط وجنوب العراق”. 

وبين، “حيث تم مراجعة نماذج العقود التجارية المقترحة لتنظيم العمل والتعاون المشترك، فضلاً عن بحث دعم وتمويل توتال لمشاريع النهوض بالبنى التحتية للقطاع النفطي”. 

وعبر الوزير بحسب البيان عن “أمله في تنفيذ الاتفاقات والعقود التي تهدف إلى الاستثمار الامثل للثروة الوطنية، وتحقيق خطط الوزارة في استثمار الغاز والنهوض بقطاع التصفية والبنى التحتية”.