واع/التجارة العراقية تدعو المواطنين الى عدم الشراء بكثافة لرمضان: انتظروا هذه الأيام

واع/بغداد

دعت وزارة التجارة، الأحد المواطنين لعدم الشراء بكثافة تحضيرا لشهر رمضان، مطالبة اياهم بـ”الانتظار” لحين توزيع مفردات البطاقة التموينية.

وقال الناطق باسم التجارة، محمد حنون، إن “وزارة التجارة اكدت في اكثر من مناسبة ان الاخفاقات في توفير الحصة التموينية للعام السابق، والاعوام التي قبلها، سببه قلة التخصيصات المالية والأزمة المالية في البلاد”.

وبين، أن “المخصص للأعوام 2011-2014 كانت 6 مليارات دولار، وكان التخصيص المالي لعام 2020، هو 400 ملليون دولار، وهذا لا يكفي إلا لـ3 مفردات لـ 3 أشهر”.

وأشار إلى أن “الوزارة قدمت تقارير، أكثر من مرة، لحل الازمة بضرورة زيادة التخصيصات المالية وإلغاء تعليمات العقود للحكومة بما يخص البطاقة التموينية، وحصلت الموافقة على إلغاء اعتماد فقرة 1/ 12 في التعامل مع موازنة الحكومة”.

وأوضح، “قبل 10 أيام تعاقدت الوزارة على شراء السكر ومادة الطحين وزيت الطعام، وسنلاحظ انخفاضا نسبيا واضحا في أسعار المواد الغذائية”.

وأردف أن “الوزارة هيأت الاستعدادات اللوجستية لشهر رمضان”، داعيا “المواطنين لعدم الشراء من الأسواق بشكل مكثف بانتظار توزيع المفردات لشهر ومضان خلال يوم 28 او 27 من الشهر الحالي”.