واع/ التخطيط : قرب الانتهاء من إنجاز خطة الإصلاح التعافي في العراق

واع/ بغداد / ح . ز

أعلن وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الأربعاء، عن قرب انتهاء وزارته من إنجاز خطة الإصلاح والتعافي في العراق والحد من تداعياتها المستقبلية. 

وأكد الوزير وفقا لبيان صادر عن الوزارة، وتلقى “ناس” نسخة منه، (7 نيسان 2021)، أن “الحكومة العراقية تبذل جهودا استثنائية في مواجهة الظروف الصعبة التي يواجهها العراق حاليا، بهدف معالجتها والحد من تداعياتها المستقبلية، على المجتمع”. 

وأضاف البيان، أن “ذلك خلال مشاركة الوزير في الورشة الاستشارية التي نظمتها بعثة الامم المتحدة، ببغداد اليوم، والتي جرى خلالها مناقشة برنامج عمل الامم المتحدة في العراق، للسنوات الأربع المقبلة، وحضرتها ايضا وزيرة الهجرة والمهجرين، ونائبة الممثل الخاص للامم المتحدة للشؤون الانسانية ايرينا سولورانو، فضلا عن وكلاء عدد من الوزارات وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني واساتذة الجامعات”. 

واوضح وزير التخطيط، أن “الجهود الحكومية تنصَبُ اليوم، في تعزيز الإمكانات الصحية لمواجهة جائحة كورونا، كما أن هناك جهوداً وإجراءات أخرى تتعلق بالشباب الذين يمثلون الشريحة الأكبر من بين شرائح السكان، وهم المحرك الاساس للحراك الشعبي في العراق، فضلا عن إجراءات الحكومة في معالجة ملف النازحين، والاصلاحات الاقتصادية، التي تضمنتها الورقة البيضاء وخطة التنمية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢”، مبينا أن “وزارة التخطيط بصدد الانتهاء من إعداد خطة الاصلاح والتعافي، التي ستكون مكمّلة لخطة التنمية الوطنية”. 

وأعرب الوزير وفق البيان، عن “أمله في تحقيق المزيد من التعاون مع وكالات الامم المتحدة والمجتمع الدولي وتوحيد الجهود من أجل مواجهة تلك التحديات”، معلناً “اصدار مجلس الوزارء قراراً سمّى  بموجبه وزارة التخطيط، منسقاً وطنياً مع المجتمع الدولي”. 

ولفت البيان إلى أنه “من جانبها أشادت الممثلة الاممية ايرينا سولورانو، بجهود الحكومة العراقية، في مواجهة الظروف الراهنة”، مشيرة (سولورانو) إلى أن “إطار برنامج عمل الامم المتحدة في العراق، للسنوات الأربع المقبلة، يتضمن الكثير من الفعاليات من بينها العمل على تحقيق التماسك الاجتماعي وتنمية الاقتصاد، في إطار الأولويات التي يحددها الجانب العراقي”.