واع/مركز الإعلام الرقمي يصدر توضيحا حول تسريب بيانات مستخدمي فيسبوك

واع/ بغداد / ح . ز

اوضح مركزالإعلامالرقمي DMC ، ما اسماه ، جملة الحقائق المتعلقة بتسريب بيانات 533 مليون مستخدم من الفيسبوك، بعد اطلاعه على عينة من هذه البيانات المسربة وفحصه لها.

وذكر في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)، ان “التسريب يعود في أصله الى عام 2019 ، وقد كانت البيانات معروضة للبيع في احد مواقع الدارك ويب مقابل مبلغ قدره 20 الف دولار ، وقالت فيسبوك بعد ذلك انها عالجت التسريب في شهر آب من نفس العام”.

وضاف “تسربت هذه البيانات بعد ذلك في مواقع اخرى بصورة مجانية واستطاع الكثير الحصول عليها الا انها لم تنتشر على نحو كبير الا في السبت الماضي بعد ان كشفها الخبير الامني “الون جال” المؤسس المشارك لشركة Hudson Rock الاسرائيلية على الرغم من ان البيانات كانت، ومنذ عدة اشهر، معروضة مجانا على بعض المواقع”.

وتابع، ان” البيانات المسربة كانت تشمل على الاغلب ارقام الهواتف، وبعضها كان يتضمن البريد الكتروني وحسابات الانستغرام المرتبطة بحساب “.

واشار الى ان حساب المدير التنفيذي “مارك زوكيربيرج” ومديرة العمليات “شارلي ساندبيرج” ومدير الانتاج “كريس كوكس” ونائب مدير قسم الواقع الافتراضي “اندرو بوسويرث” قد تم تسريب معلوماتهم ايضا “.

وافاد ان التسريب لايشمل ابدا المستخدمين الجدد ممن سجلوا في فيسبوك بعد عام 2019 ، اذ لم تطالهم يد العابثين.