واع / ناسا تؤجل رحلة هليكوبتر المريخ للمرة الثانية

واع / متابعة

اعلنت وكالة “ناسا” تأجيل رحلة هليكوبتر المريخ ” Ingenuity” للمرة الثانية، حيث إنه لن يتم إطلاقها حتى الأسبوع المقبل على الأقل، حيث تم تحديد الرحلة من قبل، والتي ستكون أول رحلة تعمل بالطاقة والتحكم على كوكب آخر، الاسبوع الماضي، وتم تأجيلها حتى اليوم الاربعاء، الـ 14 نيسان، وحاليا تم تأجيلها مرة أخرى بسبب تحديث البرنامج الخاص بالهليكوبتر.

وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، في تقرير لها ، أنه “انتهى اختبار عالي السرعة لدوارات المروحية التي تزن أربعة أرطال (1.8 كيلوجرام) في وقت أبكر مما كان متوقعًا بسبب تحذير من مشكلة محتملة”، مبينة أن “وكالة الفضاء الأمريكية حددت الآن أن المركبة تتمتع بوضع جيدة من الناحية الهيكلية، ولكنها تتطلب تحديثًا للبرنامج، والذي يستغرق وقتًا للتحميل، قبل أن تتمكن من الطيران بأمان”.

 واضافت الصحيفة، أنه “نظرًا لأن التحميل يجب أن يسافر 147 مليون ميل إلى الكوكب الأحمر، فمن المتوقع أن تستغرق العملية بأكملها ما يصل إلى أسبوع، مع تحديد موعد رحلة جديد الأسبوع المقبل”.

هذا ومرت المركبة بعدد من الاختبارات قبل أن تتمكن من الطيران على المريخ، للتأكد من أن كل مرحلة تعمل على النحو المتوقع، وسيعدل تحديث البرنامج هذا العملية التي يتم من خلالها تشغيل جهازي التحكم في الطيران، مما يسمح للأجهزة والبرامج بالانتقال بأمان إلى حالة الرحلة.

و يجري مهندسو ناسا مراجعة التعديلات المدخلة على برنامج الطيران بشكل مستقل والتحقق من صحتها، وسيتم نشرها في قواعد الاختبار الأرضية قبل إرسالها في النهاية إلى المريخ، ليتم تحميلها على المروحية الصغيرة التي تبلغ 4 أرطال.

وعلى الرغم من أن تطوير التغيير الجديد في البرنامج بسيط، إلا أن عملية التحقق من صحته واستكمال ارتباطه بـ Ingenuity ستستغرق بعض الوقت.