واع/ وزارة الكهرباء : افتتاح محطة السماوة لتوليد الطاقة الكهرباء

واع/ بغداد / ح . ز

اعلنت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، افتتاح محطة توليد كهرباء السماوة المركبة في محافظة المثنى . 

وقالت الوزارة في بيان “افتتح دولة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، برفقة وزير الكهرباء المهندس ماجد مهدي الإمارة، محطة السماوة الغازية المركبة للطاقة الكهربائية والتي نفذتها شركة جنرال إلكتريك للطاقة، باشراف وزارة الكهرباء، وعملت على مهمة تشييدها والتي تعتبر أول محطات الطاقة الكهربائية ضمن قطاع الإنتاجفي محافظة المثنى منذ عام 1975”. 

وأضاف البيان، “حيث تم العمل على تركيب أربع توربينات غازية من طراز 9E وتشغيلها ضمن المرحلة الأولى من المشروع، بما  يمكِن المحطة من توليد 500 ميكاواط بالدورة البسيطة، في الوقت الحاضر، يتم نقل الطاقة الكهربائية عبر المحطة التحويلية الى السماوة، والمناطق المحيطة بها”. 

وتابع البيان، “وبهذه المناسبة، قال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء احمد العبادي: يعد توفير الطاقة الكهربائية لمختلف أرجاء العراق أولوية قصوى بالنسبة لنا”. 

ولفت البيان، إلى أنه “كانت جنرال إلكتريك قد شكلت دوراً مهماً في تزويد الطاقة الكهربائية الضرورية للبلاد من خلال تشييدها لمجموعة من المحطات التوليدية والتحويلية، ولاتزال عاملة  لرفد المنظومة بطاقات جديدة استناداً لأتفاقيات وعقود قد وقعتها مع الوزارة وضمن سقوف زمنية”. 

وأشار البيان إلى أنه “وبالنظر إلى المستقبل والحاجة الحاكمة لطلب الطاقة،ومواكبة للطلب المتنامي تبذل ملاكات الوزارة جهوداً حثيثة لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة السماوة، وتحويلها للعمل بالدورة المركبة لتتمكن من توليد 750 ميكاواط من الطاقة لتغذية الشبكة الوطنية”. 

من جانبه قال جوزيف أنيس، الرئيس التنفيذي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة جنرال إلكتريك للطاقة الغازية وفقا للبيان، “نعمل في جنرال إلكتريك دون كلل لتحقيق نتائج ملموسة ترتقي بحياة الشعب العراقي، واليوم، يسعدنا الإعلان عن بدء جميع التوربينات الأربعة عملها في محطة السماوة بعد تسليمها لوزارة الكهرباء، ونحن ندرك حاجتنا لبذل المزيد من الجهد لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في البلاد، ونؤكد على أننا ماضون قدماً في التزامنا بدعم العراق بأحدث التقنيات والخبرات العالمية والمواهب المحلية المتمرسة، والاستثمارات الكبيرة ضمن الجهود التنموية لمجتمعها”.