واع / ترشيح زوجة رئيس حزب “الخضر” في المانيا لمنصب المستشارة خلفا لميركل

واع / متابعة

رشح حزب الخضر الألماني، الاثنين، أنالينا بريبوك لمنصب المستشارة عن حزب الخضر في الانتخابات الفيدرالية، التى ستجرى 26 سبتمبر، بعد الاتفاق مع زوجها هابيك رئيس الحزب.

وأفاد حزب الخضر في بيان اليوم ،أنه “رغم اعلان الموافقة المبدئية على ترشيح بريبوك صباح اليوم، إلا انه لن يتم اتخاذ القرار النهائي حتى مؤتمر الحزب في الفترة من 11 إلى 13 حزيران المقبل”.

بينما ينخرط رئيس الاتحاد الديمقراطي المسيحي، أرمين لاشيت، وماركوس سودر، في صراع مرير على السلطة، أظهر الخضر كيف يعمل بشكل مختلف، حيث اتفق بريبوك وهابيك بهدوء على من سيرشح نفسه دون أي تشويش عام .

وإذا حصل ترشيح بريبوك على الموافقة اللازمة في حزيران، فستكون المرأة الثانية فقط بعد أنجيلا ميركل التي تتقدم لشغل أعلى منصب حكومي في الانتخابات الفيدرالية العشرين منذ عام 1949 .

ومع ذلك، وفقًا لـ “مقياس السياسة” الحالي لـ ZDF، يثق عدد قليل من الألمان حاليًا في أن “زعيمي حزب الخضر سيكونان مستشارًا، 29 % ممن شملهم الاستطلاع يعتبرون أن هابيك و24 %، يعدون بربوك مناسبة للمستشارية”.

وتشبه شخصية بريبوك إلى حد كبير، شخصية كارلا ديل بونتي، المدعي العام السابق للجنائية الدولية، ويصها المقربين منها بكلمتين “الشجاعة والتصميم”.