واع/انتشار وباء انفلونزا الطيور في العراق..إبادة أكثر من 13 ألف دجاجة

واع بغداد

أعلن مدير المتشفى البيطري في محافظة ديالى، محمود الشمري، اليوم الاثنين، احتواء بؤرتين اصابة بانفلونزا الطيور خلال الايام الماضية، فيما اشار إلى إبادة أكثر من 13 ألف دجاجة.

وقال محمود الشمري، إن “ديالى سجلت خلال الايام الماضي وجود اصابة بانفلونزا الطيور في اثنين من حقول الدواجن الاول في اطراف ناحية بهرز (14كم جنوب بعقوبة) والثاني في منطق العثمانية (14كم شمال غرب بعقوبة) بعد اخذ عينات وارسالها الى المختبر المركزي في بغداد وتاكيد الاصابة”.

واضاف الشمري، ان “المستشفى البيطري اتخذ سلسلة اجرءات عاجلة بعد الاتصال مع محافظ ديالى، وجرى الايعاز باتخاذ الاجراءت لمواجهة الاصابات”، مؤكدا “اتلاف مشروع الحقل في بهرز والعثمانية من، وابادة اكثر من 13 الف دجاجة”.

واشار الى “تشكيل لجنة للتحري عن المشاريع الدواجن القريبة من الحقلين ضمن دائرة نصف قطرها 3 كم وادخالها في اطار المتابعة اليومية للرصد”، لافتا الى ان “الحقلين تم تعقيمها بمواد الفركون مجانا من قبل مفارز البيطرة ومنع اصحابها من معاودة نشاطهما لمدة 90 يوما وفق التعليمات والضوابط”.

وأكد مدير المتشفى البيطري في محافظة ديالى، ان “احتواء الاصابات في بهرز والعثمانية، دون تسجيل اصابات جديدة”، مبينا أن “سرعة التعامل مع الاصابات المكتشفة ساهم في احتواء الموقف”.