واع/ اقليم كردستان ينفي تهريب اللقاحات كورونا إلى احدى دول الجوار

واع/ بغداد / ح . ز

نفت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان، اليوم الاربعاء، تهريب اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، إلى احدى دول الجوار, مشيرا الى ان الوزارة ستكشف النتائج الأولية للتحقيق بشان الحادث.

وذكرت الصحة في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، أنه “تم نشر مقطع فيديو منذ الليلة الماضية، يزعم أن صندوق لقاح قد سرب إلى إحدى الدول المجاورة، ونعتقد أنه من الضروري أن نشرح للجمهور والمواطنين ووسائل الإعلام أن الفيديو مفبرك ولا علاقة له بإقليم كردستان ويظهر شعار باسم قناة (بي بي سي) بختم مزيف لوزارة الصحة في إقليم كردستان”.

وأضاف البيان: “وعلى الفور، بدأ فريق المشرفين في وزارتنا تحقيقا أوليا بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية الاتحادية وإشراف كل من وزير الصحة الاتحادي وإقليم كردستان وممثل شركة فايزر لمنتجي اللقاحات”.

وأكد، أن “وزارة الصحة ستكشف النتائج الأولية للتحقيق والتي اظهرت ما يلي:

اولا- لا يتم استخدام أي شكل أو ختم لصحة الاقليم على لقاحات Vizer لأن اللقاح لا يتم توفيره مباشرة إلى إقليم كردستان، ولكن فقط من خلال وزارة الصحة الاتحادية العراقية، وبالتالي فإن البطاقة والختم والشكل ليس لها مصدر حقيقي أو دقيق.

ثانيا- تختلف أنواع أجهزة المراقبة والمعلومات الموجودة في الصندوق والمعلومات اختلافا تاما ولا تتطابق مع النوع المستخدم في إقليم كردستان.

ثالثا- سيكون ممثل الشركة حاضرا مع جميع الصناديق أثناء النقل حتى وصولها إلى مركز الاستخدام وسيتم إخطارها بأي نقل إلى نظام مراقبة الشركة من المركز الرئيسي”.

وأوضح، انه “حتى الآن تم أخذ 9 صناديق من ثمانية مراكز لقاح من إقليم كردستان، وجميعها متصلة بالنظام المركزي مع بغداد، وكلها مسجلة لدى بغداد”.

واعربت صحة كردستان، عن “قلقها من محاولات لتعطيل وخلق القلق بين المواطنين تهدف فقط إلى تعطيل نظام إرسال اللقاحات وتوزيعها في إقليم كردستان إلى حد ما، بهدف عدم إرسال هذه الخدمة الإنسانية إلى المواطنين”، خاتمة بالقول: “تحقيقنا سيستمر في الوصول إلى سبب ومصدر أعمال الشغب هذه، وسنبلغ الجمهور بأي استنتاج آخر”.