واع / مسح خاص لواقع المرأة في العراق

واع / متابعة

كشفَ رئيس جهاز الإحصاء في وزارة التخطيط ضياء عواد كاظم، السبت، عن استخدام أجهزة الهاتف الذكية والأجهزة اللوحية لتنفيذ مسح يخص المرأة.

وقال كاظم إن “الجهاز ناقش الاستمارة الخاصة بهذا المسح، وهو بصدد إعادة صياغتها، بعد إضافة اسئلة عن تأثير كورونا في حياة النساء والمجتمع في البلد”، وأضاف أنه “يجري التنسيق مع وزارة الصحة لإضافة اسئلة أخرى عن صحة المرأة الى باقي المسح الذي سينفذ عن طريق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية”.

وأكد كاظم “أهمية هذا المسح الذي من المزمع تنفيذه في حزيران المقبل، لدراسة حالة المرأة بشكل عام اقتصادياً واجتماعياً وصحياً وحالات العنف الذي تعرضت له وكيف تعاملت مع ظروف الحظر الصحي أثناء تفشي جائحة كورونا”.

وأوضح، أن “هناك مؤشرات تتعلق بالمرأة ثبتت ضمن اهداف التنمية المستدامة”، مبيناً أن “هذا المسح سيبحث جميع قضايا المرأة، وأنها فرد مهم في المجتمع وليست ماكنة للإنجاب، كما يعتبرها البعض”.

ولفت إلى، أن “المقارنة ستجري بين هذا المسح بعد اكتمال بياناته ونظيره الذي نفذ عام 2011″، منوهاً بأن “عمليات تنفيذ المسح ستراعي الظرف الصحي الموجود في البلد والالتزام التام بما أقرته لجنة الصحة والسلامة الوطنية”.