واع / ليبيا.. المجلس الرئاسي يكثف جهوده لتوحيد المؤسسة العسكرية في البلاد

واع / متابعة

كشفت مصادر ليبية مطلعة، الأحد، عن تكثيف المجلس الرئاسي جهوده لتوحيد المؤسسة العسكرية، وبدء مشاورات مباشرة مع قادة أطراف الصراع والمجاميع المسلحة في البلاد.

وأشارت المصادر، في حديث لوسائل إعلام عربية، إلى أن “تلك الجهود تجري بالتنسيق بين المجلس الرئاسي، بصفته القائد الأعلى للجيش، ولجنة 5+5 العسكرية المشتركة”، مؤكدة أنها “تستفيد في ذات الوقت من ضغوط دولية وإقليمية على الأطراف المسلحة في البلاد للتشاور في عدة رؤى وتصورات بشأن شكل المؤسسة العسكرية وقيادتها”.

وبينت إنه “في الوقت الذي أجرت عدة مشاورات مع حفتر تسعى بالتزامن إلى معالجة الوضع في غرب البلاد، من خلال خلق قيادة عسكرية للمجموعات المسلحة، التي كانت تابعة لحكومة الوفاق السابقة”.

واوضحت المصادر، أن “المجلس الرئاسي يدرك بشكل جيد أن المجاميع المسلحة في غرب البلاد، تمثل قوة ضاربة ضد مشروع حفتر العسكري ومساعيه لتقويض أي تسوية سياسية”.

ولفتت إلى أن “المجلس الرئاسي يدرك جيداً أن المجاميع المسلحة في غرب البلاد، تمثل قوة ضاربة ضد مشروع حفتر العسكري ومساعيه لتقويض أي تسوية سياسية، لكنه لا يزال يجد صعوبة في جمع كلمة قادة هذه المجاميع تحت قيادة واحدة”.

لذا، فقد عاد للتعامل مع رئيس الأركان، الفريق محمد الحداد، المعين من حكومة الوفاق السابقة، ومع قائدي منطقة طرابلس العسكرية، اللواء عبد الباسط مروان، والمنطقة الغربية، اللواء أسامة الجويلي.

ووفقاً للمصادر، فالمجلس الرئاسي يعمل مع لجنة 5+5 في اتجاه إعادة تحوير الجيش من المجاميع المسلحة المنضبطة والقوات النظامية لكونها أمراً واقعاً، ولتكون يداً ضاربة لأي مجموعات أخرى يمكن أن تعمل خارج إرادة السلطة المدنية أو تتمرد عليها.