واع/توضيح من المرور حول غرامة الـ 100 ألف دينار.. هل يمكن دفع نصفها فقط؟

واع/بغداد

اوضحت مديرية المرور العامة، الخميس، عن تفاصيل غرامة الـ 100 ألف دينار.

وقال مدير إعلام المرور العميد حيدر كريم في تصريح تابعته(وكالة انباء الاعلام العراقي واع) إن “مبلغ المخالفة البالغ 100 ألف دينار يفرض بحسب بيانات وتعليمات المرور العامة وفق ما نص عليه القانون 8 لسنة 2019 المادة 25 ثانياً فقرة أ “، مبينا أنه “بإمكان صاحب المخالفة خلال 72 ساعة التوجه الى القاطع لتصبح  المخالفة نصف المبلغ ،أي 50 ألف دينار”.

طرق لتخفيف الزخم المروري

وبشأن انتشار طرق خاصة للدرجات النارية أكد كريم أن “المديرية تؤيِّد  أي طريق ثانوي للدراجات لتخفيف من الزخم الحاصل في العاصمة”، داعياً “الجهات ذات العلاقة الى الاهتمام في إنشاء الجسور والأنفاق للتقليل من الزخم الحاصل في بغداد”.

مركبات المعلاية

وعن مركبات المعلاية، أشار كريم إلى أن “ملف  تلك المركبات في طور اكتمال الأمر وعرضه على الجهات المسؤولة”، لافتا الى أن “مديرية المرور تنتظر الإجابة بشأن ذلك”.

وتابع أن “مديرية مرور كركوك باشرت استئناف التسجيل في المركبات التي كانت موجودة أو متوقفة”، موضحاً أنه “تم عزل المركبات الأصلية من المركبات التي تم تحوير طرازها (موديلها) أو تسجيلها بصورة غير قانونية”.

أعداد اللوحات المثبتة

وأكد كريم أن “أعداد المركبات بأنواعها يصل في بغداد فقط الى 3 ملايين مركبة منذ 2003 إلى غاية اليوم”، مبينا ان” الاحصائيات موجودة سواء أ كانت من النوع الخصوصي أم أجرة أم مركبة حمل وحتى الدراجات”، لافتا إلى أن “أقل موقع لدى المديرية يعمل بطاقة 500 عملية تحويل أو نقل ملكية أو تسجيل لأول مرة”.