واع / الاتصالات توفر خطوط انترنت وهاتفاً أرضياً في بغداد

واع / متابعة

بدأت وزارة الاتصالات بتوفير خطوط انترنت سريع مع الاتصال الصوتي من خلال الاشتراك بمشروع الكابل الضوئي FTTH الحكومي.

وأوضحت مسؤولة العلاقات والاعلام في الشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية في الوزارة ايناس الجلبي، في تصريحا لها تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / اع) ، أن “الشركة باشرت بالفعل ببيع خطوط الانترنت وكانت البداية في منطقتي حي العدل والحرية ببغداد”، مؤكدة انه “سيتم تعميم التجربة بين باقي المناطق تباعاً ضمن خطة الوزارة للنهوض بواقع خدمة الانترنت المقدمة للمواطنين وبأسعار تنافسية”.

وأضافت ان “سعر دقيقة المكالمة داخل شبكة المشروع من هاتف ضوئي إلى اخر، خمسة دنانير، بينما يبلغ سعرها من هاتف ضوئي الى محمول 50 دينارا”، كاشفة عن “تخصيص ارقام خاصة لحجز الخطوط عن طريق برنامج خدمة الزبائن”.

يشار الى ان الوزارة اعلنت في تشرين الثاني من العام الماضي، انها بصدد الانتهاء من ايصال ملايين خطوط الإنترنت فائق السرعة، إلى كل مسكن، فضلا عن (تلفون أرضي) شبه مجاني.

وتابعت الجلبي انه “تم توفير خطوط انترنت فائق السرعة مع خدمة الهاتف الأرضي عن طريق الاشتراك في مشروع الكابل الضوئي FTTHالحكومي، وبالتعاون مع شركة افق السماء الشريك الرسمي للوزارة”، معربة عن املها بأن “يعمم المشروع بين باقي المناطق تباعاَ للنهوض بواقع خدمة الانترنت المقدمة للمواطنين”.

واكدت الوزارة في وقت سابق، أنها تعمل حالياً لإيجاد الحل الأمثل لمعالجة مشكلة الانترنت، بالتحول من خدماتWiFi(خدمة الأبراج)، إلى الانترنت الضوئي (شعيرة ضوئية)، إلى كل منزل، كون الاعتماد على الانترنت الضوئي، سيحسن من جودة الشبكة

العنكبوتية.

وذكرت مسؤولة العلاقات والاعلام انه “تم في الشأن نفسه، تنظيم الشعيرات الضوئية لموقعي الضباط والسنك في جانب الرصافة لاعادة برمجة البدالات ضمن مشروع (إريكسون)، اذ تم ادخال تلك المسارات الى الخدمة وبزمن قياسي، فضلا عن اعادة برمجة بدالات الغزالية والانتصار والبياع وإدخال جميع الأجهزة للخدمة في المواقع المذكورة أعلاه”.