واع / أدويـة سامـراء توقـع عقـدا استثماريا لإنشـاء خطـوط جديـدة لإنتـاج الغـازات الطبيـة

واع / متابعة / م. أ

كشفـت الشركة العامة لصناعة الأدوية والمُستلزمات الطبية في سامراء، الثلاثاء، عن أبرام عقد استثماري مع شركة الواقية الإماراتية لإنشاء خطين جديدين بمصنع بغداد للغازات الطبية.

وأفاد مُعاون مُدير عام الشركة لشؤون المصانع الكيمياوية، خالـد محـي، في بيان  تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)  بأن “توقيع العقد جاء ضِمنَ خُطط الوزارة لتأهيل وتشغيل المصانع والخطوط المُتوقفة”، مبينا أن “العقد الاستثماري مع الشركة الإمارتية تضمن إنشاء خطين جديدين بمصنع بغداد للغازات الطبية، الأول يختص بإنتاج غاز أوكسيد النتروز (غـاز التخديـر) الخاص بالعمليات الجراحية والمُتوقف مُنذ عام ٢٠٠٣، حيث يعد من الخطوط الإنتاجية المُهمة والوحيدة في البلد”.

واضاف أن “الثاني هو خط جديد لإنتاج الأوكسجين الطبي لرفع الطاقة الإنتاجية للمصنع المذكور إلى (٢٥٠٠) ألف لتر يومياً والاستمرار بسد احتياجات وزارة الصحة والمُستشفيات العراقية من الأوكسجين الطبـي”.

من جهة أخرى، اشار مُعاون المُدير العام إلى “قُرب الانتهاء من أعمال تأهيل مصنع المحاليل الوريدية في نينوى بالتعاون مع مُنظمة (UNDP) التابعة لمُنظمة الأمم المُتحدة الإنمائية اِستعداداً لتشغيله بعد توقفه عن العمل بسبب الدمار الذي لحق به بسبب الإرهاب”، لافتا إلى “خُطة الشركة المُستقبلية لإضافة خطوط جديدة لإنتاج المُستلزمات الطبية الأخرى لتغطية حاجة وزارة الصحـة”.