واع / خلال الشهر الجاري.. الاتحاد الأوروبي يطلق خطته للإنعاش الاقتصادي

واع / متابعة

أعلن المجلس الأوروبي، الثلاثاء، أنّ الاتّحاد الأوروبي سيُطلق في حزيران الجاري، خطة الإنعاش للتعافي من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا بعد أن صادقت عليها الدول الـ27 الأعضاء في التكتل.

وقال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا الذي تتولّى بلاده الرئاسة الدورية للمجلس/ في بيان رسمي، بحسب موقع سويس إنفو، تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) إن “المجلس الأوروبي بات قادراً على نيل التمويل اللازم لخطة الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي”.

واضاف أن “المفوضية ستكون قادرة على دخول الأسواق المالية واقتراض مبالغ، لتمويل الخطة باسم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”، مشيرا الى إن “حكومات الدول الـ27 وبرلماناتها الوطنية أبدت حساً قوياً بالتضامن والمسؤولية”.

واوضح كوستا انه “لا يمكننا أن نتحمّل إضاعة مزيد من الوقت”، مضيفاً انه “علينا أن نضمن الحصول على موافقة سريعة على أولى خطط الإنعاش والتكيّف بنهاية الشهر الجاري”.

وكانت الخطة البالغة قيمتها 750 مليار يورو قد أقرت في تموز عام 2020، لكنّ مضيّ المفوضية بالاقتراض باسم التكتل كان يتطلب مصادقة الدول الـ27 الأعضاء على الخطة.

وتنص خطة الإنعاش الاقتصادي الأوروبي على صندوق اقتراض مشترك بين كل الدول الأعضاء لخفض التكاليف على الدول الأقل قدرة على تحمل أعبائها، في خطوة عارضتها مطوّلاً دول شمالية “متقشفة”.