واع/ عادل : الموازنة للسنة الجارية أعطى الشرعية للإقليم ببيع نفطه

واع/ بغداد/ ح . ز

اكد المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل، اليوم الأربعاء،ان حكومة الإقليم سلمت للحكومة الاتحادية جميع البيانات المطلوبة بشأن تطبيق بنود الموازنة, مشيرا الى ان الموازنة المالية للسنة الجارية أعطى الشرعية للإقليم ببيع نفطه.

وقال عادل في مؤتمر صحفي، عقب الجلسة الاسبوعية لحكومة الإقليم  وتابعته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)”أبدينا الجدية في الالتزام بما جاء في قانون الموازنة العراقية”. 

وأضاف أن “حكومة الإقليم سلمت للحكومة الاتحادية جميع البيانات المطلوبة بشأن تطبيق بنود الموازنة”. 

وأشار عادل إلى “استمرار العمل المشترك بين ديوان الرقابة في الاقليم والحكومة الاتحادية العمل، وهناك تطور كبير، واكيد سيكون لهما تقارير وسننشرها مستقبلا”. 

وبين، أن “إنتاج إقليم كردستان من النفط يبلغ 430 ألف برميل يوميا، 30 الف برميل يوميا منها تذهب للاستهلاك المحلي”. 

وأضاف، أن “الإقليم اضطر سابقا لبيع النفط بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية نتيجة ضغوطات بغداد، إلا أن الموازنة المالية للسنة الجارية أعطى الشرعية للإقليم ببيع نفطه”. 

وبالنسبة لرفع سعر البنزين، قال إن “حكومة كردستان تسعى لأن تكون الأسعار في صالح المواطنين، ولكن لانستطيع مقارنة وضعنا مع بغداد لان لديها أكثر من 5 مصافي، ولدينا مصفاتان فقط”. 

وبشأن رواتب موظفي الإقليم، بين عادل “قررنا بأن يكون صرف الرواتب كل 30 يوما، وملتزمون بها وربما قد يتاخر ليوم او يومين ولكن لن يكون اكثر من ذلك”.