واع/الزراعة تكشف سبب ارتفاع اسعار البيض في الاسواق

واع/ بغداد/ ح . ز
اكدت وزارة الزراعة، اليوم الاثنين، ان ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي اثر بشكل مباشر على اسعار البيض في الاسواق العراقية، فيما اكدت على وجود اصابات بانفلونزا الطيور في البصرة.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الوزارة حميد نايف في تصريح تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) أن “مدخلات الدواجن هي بالدولار ومع اسعار الدولار الحالية ارتفع كل شي وليس البيض فقط”، موكداً ان الوزارة وجهت “باجبار جميع اصحاب الدواجن في العراق الى تخفيض سعر الطبقة الواحدة من البيض الى 5 الالف دينار دعماً للطبقات الفقيرة في العراق”.

واوضح نايف، ان “اصحاب الدواجن في العراق لازالوا يخضعون لدفع الضرائب رغم وجود قوانين تعفيهم من دفعها، لكن كلها حبراً على ورق ولم يتم تطبيقها على ارض الواقع”، مشيرا الى انه لانية للوزارة “بفتح الاستيراد الخارجي وان الوضع الحالي في الاسواق مسيطر عليه تماماً”.

وعن مرض انفلونزا الطيور، اجاب نايف: “لدينا اصابات في محافظتي البصرة وصلاح الدين، والوزارة تمكنت من السيطرة على الوضع في صلاح الدين، لكن البصرة لازالت تسجل اصابات”، عادا السبب الى “وجود اعداد كبيرة من الحقول غير المجازة التي تعتمد على استيراد مواد غير مفحوصة، وبالتالي انتشر المرض في البصرة”.

ولفت الى ان الوزارة وجهت “بمتابعة الحقول ومحاسبة المقصرين واتخاذ اجراءات قانونية بحقهم لحين اخذهم الاجازات الرسمية”.