واع/ ماهية القوانين التي تعتزم لجنة التعليم تشريعها قبل انتهاء عمر البرلمان

واع/ بغداد/ ح . ز

تعتزم لجنة التعليم النيابية ,اليوم الثلاثاء, استكمال كافة التشريعات والقوانين المهمة  خلال الفترة المتبقية من عمر البرلمان.

وذكر عضو اللجنة مقدام الجميلي في تصريح تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)\ إن “المتبقي من عمر البرلمان نحو 3 أشهر فقط فيما إذا حصلت الانتخابات المقررة في العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، ونحن كلجنة التعليم النيابية عازمون على إستكمال كافة التشريعات والقوانين المطروحة على جدول الأعمال الخاصة باللجنة والتي حصلت على موافقات لمناقشتها كقراءة أولى في جلسات البرلمان المقبلة”.

وأشار الجميلي، إلى أن “أهم هذه القوانين المستهدفة حاليا هو قانون التعديل الأولي 25 لسنة 2015 المتعلق بالتعليم الجامعي الأهلي، وكذلك مقترح التعليم الصباحي الموازي، الذي يُنضم عملية قبول الطلبة في التعليم الموازي في مختلف الجامعات العراقية والكليات، إضافة إلى قانون فصل الدراسة الصباحية والمسائية لإتاحة الفرصة لحاملي الشهادات العليا للحصول على فرص عمل، وقوانين أخرى تمت قراءتها أولياً بعضها يحتاج تصويت والبعض الآخر بحاجة لقراءة ثانية ونأمل أن تطرح في الجلسات المقبلة”.

واعرب عن أمله في أن “يتم إكمال هذه القوانين خلال الدورة الحالية ولا يتم ترحيلها للدورة القادمة، إذ أن جميع القوانين تصب لمصلحة التعليم العالي في البلاد”.