واع / رئيس هيئة الاستثمارالعراقي سهى النجار..المراة الحديدية التي قهرت كيد الفاسـدين لتصحيح مسارالعمل ؟!

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالـــد النجــار / بغــداد / القسم الاول

لايمكن الحديث عن اية شخصية مهما كانت الا ويكون عنصرالتميز واضحا في ذلك الشخص سواء كان رجلا او امراة خاصة في زمننا هذا، وشخصيات نسوية تميزن بحضورهن في المناسب في العمل او الحياة ، واليوم برزت شخصية نسوية عراقية اصيلة تصفها الصحافة العراقية بـ ( المراة الحديدية ) ونقصد بها امراة من الطراز الاول في العمل الجاد والمخلص لبناء مجتمع جديد ورغبة في التغييروالقضاء على الفساد في محيط عملها وابداعها ، هذه المراة التي نتحدث عنها هي السيدة ( سهى داود النجار ) رئيس هيئة الاستثمار العراقي التي تسلمت مهمامها بتكليف من السيد رئيس الوزراء لكونها تتمتع بالكفاءة والنزاهة والثقة بامكاناتها وخبرتها .. ولانها شخصية قوية تتمتع بالشفافية والجراءة وطيبة التعامل مع الاخرين ،ورغبتها في التغيير نحو الافضل بعيدا عن دهاقنة الفساد وحيتانه !
ـ وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع.. التقت السيدة سهى داود النجار في حوار صريح وساخن تحدثت فيه عن ملف الاستثمار في العراق سابقا ولاحقا وماهي طموحاتها المستقبلية لهذه المؤسسة التي تسلمت مهامها فيه حيث تقول : بداية ارحب بكم وبكل الصحفيين العراقيين اللذين ياخدون مهامهم الصحفية وينقلون معاناة وحاجات ابناء شعبهم كل من موقع مسوؤليته وعمله ،واشكر كل وسائل الاعلام التي تغطي انشطتنا ومهامنا المستمرة ،واعتذر للكثير منهم ولكثرة مشاغلنا التي لاتسمح لنا باجراء اللقاءات في معظم الاحيان ، وصدقا فان عملي لاينتهي عند مكتب الهيئة بل يتعداه الى ان استمر بمهامي حتى في البيت لكي انجر مايجب علي انجازه !ويمكن ان نتحدث عن اعداد المشاريع المتوقفة وهي 850 مشروعا استثماريا متلكئا لدى الهيئة والعقارات والصناعة هي أكثر المشاريع المتلكئة، وكذلك الهدر بالاموال ومراجعة تخصيص الاراضي للمستثمرين والتلاعب الذي يجري فى الهيئة والعلم على تصحيح مسار العمل لان لدينا العديد من المشاريع الاستثمارية بمبالغ ضخمة ومشاريع ناجحة ولكن لم يسلط الضوء عليه كما ان لدينا أكبر معمل لانتاج السكر في الوطن العربي
ـ واضافت النجـــار لـ ( واع ) : هناك موضوع منح الإراضي بدون مقابل او بمبلغ رمزي ولا يمكن إجبار سعر على المستثمر لاننا في اقتصاد حر!!؟ الاقتصاد المركزي يعيق تنمية القطاع الخاص وحركة الاستثمارات وهامش الربح من الاستثمارات كبير جداً يصل الى 400% ..وان الأراضي الممنوحة بالمجان لبعض المستثمرين تباع بعد فترة باموال طائلة !؟ ونحن نقوم الان بتصحيح عملية منح الأراضي للمستثمرين من دون مقابل ونريد تحديد سعر الأراضي من أجل تفعيل الحركة الاستثمارية وإجبار المستثمر على العمل لاسترداد أمواله المستثمر فيها وبعض الأراضي الممنوحة بالمجان لبعض المستثمرين تباع بعد فترة بأموال طائلة؟؟ وسناتي بالحديث عليها في هذا اللقاء ..
ـ ( واع ) .. لنبدا من بداية تسلمكم مسوؤلية ومهام الهيئة وماانجر لحد الان تقول النجـــار : بداية عند تسلمي المسؤولية وبصراحة كان الجميع يتوقع ان يكون الوضع كما هو عليه في حينها حين يطالبنا الجميع بمنحهم اجازات مشاريع مختلفة وجدنا بان هناك اكثر من 2300 اجازة التي منحتها هيئات الاستثمار جميعها بان هناك ( فقط 300 اجازة تعمل بشكل صحيح ) ؟؟! يعني بان هناك اكثر من ( 1800 مشروع متوقف بل وهميا ؟!) واول اجراء اتخذته من واقع المسوؤلية هو ايقاف منح الاجازات للمستثمرين اللذين ( يتاجرون ويسمسرون ) بالاراضي التي منحت لهم ويتمتعون بالاعفاءات الكمركية والامتيازات وادخال السمات !
ـ وتضيف النجـــار : اقولها وبكل صراحة لولم اتخذ هذا الاجراء وغيره لاصبحت اليوم ارض المطاربايدي الـ ( السماسرة ) ليتاجروا بها وفق اهوائهم ! وهذا هو حال بقية المشاريع التي منحت لهؤلاء سواء في العاصمة بغداد او بقية المحافظات العراقية ! والبعض يعرف ذلك ويغض النظر ولايتحدث به ! وبهذا الاجراء اوقفنا الفساد وحافظنا على اصول الدولة العراقية ،واحدثكم ايضا عن ( القصور الرئاسية ) التي كان عليها هجوما كاسحا من اطرف متنفذة جدا للسيطرة والاستحواذ عليها ؟! لذلك بقيت هذه القصور ملك الدولى لحد الان .. والاراضي المميزة التي يسعون للاستحواذ عليها باي ثمن ؟! كذلك مشاريع اخرى ومنها ( جامع الرحمن ونصب الشهيد ) و( القصور الرئاسية ) يتهافتون عليها بشدة واستقتال ولم ولن يحصلوا عليها لانها ثروة البلاد وليست ثروة لهم ؟!
ـ وتؤكد نجـــار لـ ( واع ) : لقد تصدينا لهؤلاء ، وحتى لو كنت خارج العمل اليوم اتمنى على من ياتي من بعدي ليحافظ عليها ولايهدرها !! وهناك اشخاص يودون فعليا انجاز مشاريع في بغداد ولكن لاتوجد اية اراضي تصلح لذلك وخاصة مشاريع الاسكان لانه مسروقه جميعها مع الاسف الشديد؟؟!! لذلك اوقفت ( السرقات ) وليتحدث من يشاء كما يحلوا له !ولابد ان اشير الى مشروع ( الشقق السكنية في بسماية ) لانه مشروع متوقف ومندثر ، لذلك قمنا كهيئة اعدنا احيائها من جديد ،وقمنا بتوزيع الشقق على المواطنين باسعار مدعومة ..حيث كان الاقبال كبيرا كما تلاحظون ذلك انتم الصحفيين وتنشرون وقائعه اول باول ، ووزعنا الدفعه الاولى منها ، والبنوك خفضت سعر الفائدة المفروضه عليها ، كما مددنا مدة القرض الى مدة ( 25 سنه ) فمن يفعل ذلك في هذا اليوم ؟! وبهذه الحالة فقد وفرنا ( 20 الف وحدة سكنية في العاصمة بغداد واتفقنا كذلك مع وزارة الاسكان على الشروع بتنفيذ طريق ( بسماية ) وباسرع وقت وادخل ضمن الموازنة ..وسوف تتكفل الدولة ببنائه وفق ذلك ، ولايمكن اليوم عن الحديث بانه ليس هناك سرقات ولايوجد اموال او المستثمر يسرق ؟ واصبح واجبا على الحكومة تنفيذه وخصصت المبالغ له وفق ذلك ..
ـ واكدت النجـــار لـ ( واع ) : كما ان ( ارض المطاركانت غابة بما تعنيه الكلمة )!؟ وكان فيها اناس سراق علنيين يقيمون عليها البناء والتجاوز بلا حق ولاقانون ولاموافقات وسرقتهم علنية من الدولة ؟! واود ان اشير الى ان ارض المطار كان فيها ( مستثمرين يدمرون ويهدمون الشوارع فيها وخاصة الشوارع الرئيسية التي تربط المحافظات بالعاصمة بغداد ) ؟! لذلك قمت بسحبها منهم و( اراضي المطار كانت تمنح لهؤلاء بالرشاوي ..نعم بالرشاوي )!؟ اضافة الى التجاوزات من قبل المستثمرين على تلك الاراضي ؟وقد سحبنا الاجازات من هؤلاء واعدنا تلك الاراضي الى الدولة وليس لجيب احد؟! ولم يعد هناك حتى متر واحد عندهم !

ـ واكدت النجـــار لـ (واع ) : لم اكتفي بذلك بل اعددت فريق عمل معماري فني هندسي متكامل للشروع بتخطيط عمراني جديد وجعلها مدينة جديده شاننا كشان بقية دول العالم ، وكانت نتيجتها هي بناء اقرار بناء ( مدينة الرفيل العاصمة الادارية الجديده في بغداد ) والتي تم تصميمها من قبل شركات مختصة ،ونحن نديرها بالتعاون مع الوزارات المعنية والعقارات والمالية والاسكان والتخطيط وكل من له علاقة بذلك ،ولدينا لجنة وزارية وفريق مساند تشرف على العمل ، وعرضناها كذلك على مجلس الوزراء بكل تفاصيلها وخاصة المشاريع السكنية والوحدات الخدمية والادارية والمشاريع الصناعية المتعلقة بالمطارايضا وتحديدها بالحزام الاخضر من اجل البيئة النظيفة الحقيقية المطلوبة ! وتستمر اعمال البناء لمدة 5 سنوات ، وقد تحتاج بعد ذلك الى تطويرحسب السياقات والحاجة لها ،وان المرحلة الاخيرة سوف يحددها الزمن والتنفيذ ..وحول وجود اكثر من 300 الف نسمة في هذه المنطقة قد يشردون ، ويضاف اليها وفق القوانين الدولية حول عدم بناء المطارات ضمن حدود المناطق السكنية بسبب احداث الطيران وماحصل في بعض دول العالم فتؤكد النجــــار : بالمناسبة عندما صممنا تنفيذ هذا المشروع الكبير راعينا فيه كل التفاصيل الفنية والتقنية والمعمارية وغيرها من الجوانب الاخرى مع المختصين بهذا الشان وبغيره ، وبلا شك لابد ان يكون لموضوع الجانب الخاص ببناء المطار الذي سيتم تنفيذ وفق احدث المقايسس العالمية والامنية المحيطة بالمدن وبناء المطارات كما هو معروف ، ولم ننسى او نتجاهل اية نقطة مهمه في المشروع الا واخذناها بنظر الاعتبار،ولم نعلن عن هذا المشروع الا بعد دراستة مستفيضة بكل جوانبها!
ـ وتضيف النجــار : بصراحة حين تسلمت الوظيفة والمنصب ،كان اول مشروع مهم لي هو العاصة الادارية واهميتها للمواطن وبناء الوحدات السكنية والشقق وفق تصورات مدروسة والعالم نفذ منها الكثير ولايعجز العراقيين عن تنفيذ مثل هذه المشاريع ،واجريت المسوحات والكشوفات المختلفه ، والمنطقة المحيطة بالمطار ستكون جاهزة ايضا للتوسعات المختلفة فيه وفق المستجدات والتطورات المختلفة ، واخذت الارتفاعات المحددة من الجهات المختصة عالميا ومحليا ،ولماذا لم يتناول هذه النقطة عندما تجاوز البعض في البناء العشوائي ! كما ستكون هناك صناعات مختلفة في محيط المطارومنها مركز صيانة للطائرات والشحن الجوي والمساكن ستكون على بعد محدد وفق المقاييس الهندسية والامنية العالمية والسلطة المدنية للطيران ..
ـ وعن المعوقات التي تواجه العمل تقول النجــار : عندما نتحدث عن المعوقات والعراقيل وغيرها من التفاصيل لن يكون حديثنا عن موضوعة الفساد والفاسدين تحديدا لانه بات معروفا لجميع الناس !؟ والفساد المشكلة الخارجية والداخلية ، وهي مشكلة كبيرة جدا؟! فالمعوقات اليوم ونحن كهيئة تنسيقية وعندما نطرح موضوعا ام مشروعا استثماريا لابد ان يشار الى بقية انجازاتنا ومسمياتها ولدينا اعمال كبيرة نعمل عليها منذ عدة اشهرولم تردنا الموافقات لحد الان ؟! فماذا يعني ذلك ؟ بصراحة ان وزارات الدولة فيها تلكؤ كبير وواضح وليس سرا الحديث عنه كما تعرفون !! وعندما تصل للهيئات الاخرى فليس الجميع متعاونين ايضا ! فالوزير يامر بشئ ولكن الموظفنين قد يكونوا غير متعاونين او متجاوبين ؟! او لديهم ابسط شروط الشفافية لانه مثل هذه المشاريع لاتخص اشخاص بل تخص الشعب برمته وانجاز اي مشروع وطني جماهير لابد ان يكون الجميع متعاونين لخدمة ابناء وطنهم ! فالمشكلة تكمن فيما اشرنا اليه مع الاسف الشديد ،ولابد ان يكون الجميع متعاونين لان ماينجز لاتعود التسمية لشخص معين في دائرة بل يعود لجميع العاملين .
ـ وعن الكوادر العاملة في شتى الامور لانجاز المشاريع فتؤكد النجــــار لـ ( واع ) : نقص الكوادر ايضا يكون سببا في تلكؤء بعض المشاريع سواء في هذه الدائرة او الوزارة او تلك ! مثل التحليل المالي والفني ودراسات الجدوى والسياسات التنفيذية والستراتيجية الاقتصادية والحديث يعود بنا ايضا الى ( الفساد الملعون ) ومايخلفه من ضرر كبير لمجتمعنا وعراقنا وشعبنا، وبصراحة عندما تسلمت المسؤولية وجدت الكثير من الامورالعجاب في عالم يسوده الضباب فالفساد ليس بالحاجة في الاخذ والعطاء بل يتعداه الى ان الموظف لابد ان يكون مخلصا لعمله اولا وامينا لاسرار عمله بدقة متناهية وشرف وامانة ولايجوز له نشر معلومة معينة سواء بين زملائه او عبر وسائل السوشيال ميديا اوعن طريق الاخرين سواء في الدائرة او خارجها ـ لان الكثير منهم لايود ان يكون هذا المشروع من حصة هذه الجهة او تلك ؟؟!! ولايرغب هذا الموظف الفاسد بان يذهب المشروع لشخص او جهة تعمل باخلاص وامانة بل يفضل ان يعطيها لفاسد كي يستفيد منه ؟! والمصيبة بان مثل هذه الامور لابد ان تصل للمسؤول الكبير بشكل مباشر وليس من عدة اشخاص ؟!
ـ وفي سؤال لـ ( واع ) حول مشكلة يعاني منها المواطن في الشارع تخص ( عبارة او كلمة استثمار وهي مستفزة بشكل مقيت )!؟؟ حين تذهب الى كراج حكومي او شارع عام او كراج تابع لاتحاد او دائرة او ساحة او كورنيش او شارع عام تفاجا هناك من يطالبك بدفع مبلغ لايقل عن ( 5 الاف دينار كراجية ) او (3 الاف دينار لوقوف سيارة ) وعندما تحاجج ذلك يقول نحن اخذنا ذلك استثمار؟! فهل لك ان تجيبنا مامعنى استثمارومن اين اخذ هؤلاء (المتسولين ) الاستثمار وهل له علاقة بدائرة اوهيئة الاستثمار ؟! فتجيب النجــــار : بصراحة كل ذلك نعرفه تماما ونشعر به ونلامسه ونسمع به ونتابعه فعلا فهو امر حاصل لمن يردد تلك الكلمة بحق الاستتثمار والاستثمار برئ منها ؟! هذا يعيدنا الى موضوع ( الاجازات الوهمية )، سيتحتم علينا ( سحب الاجازات جميعها من المشاريع الوهمية وبصراحة ان ( 70% من مشاريعنا وهمية )؟! وهذا ماسينتج عنه عودة مئات الالاف من الدوانم للدولة العراقية ، واقولها لكم فقد بدنا فعلا بتنفيذ ذلك ولااعرف كيف اصف لكم الشعور حين نعيد الحق للدولة حين نسترجع ارضا مملوكة للدولة وليس لاشخاص لاعلاقة لهم بذلك سوى الاستغلال ، واضيف اليكم معلومة اخرى حتى عن الصناعة هناك اعفاءات كمركية لمواد تضرب الصناعه الوطنية وهي تصل بمليارات الدولارات ؟!
ـ وتؤكــاد النجـــار لـ ( واع ) : هل سالتم لماذا توقفت معاملنا الوطنية عن العمل والانتاج وتسببت بالاستغناء عن الاف العمال والموظفنين والفنيين والاداريين والمهندسين وغيرهم من الطاقات العراقية وتسببت بالبطالة وجيوش العاطلين عن العمل انها ماكنة الفساد ولماذا توقفت مصانعنا؟ولاتعمل منذ 2003 ولحد اليوم ؟! ومع هذا فهناك الاف العمال الاجانب يدخلون العراق ويعملون والعامل العراقي يعاني من البطالة ؟؟ لماذا ؟! وحتى الكثير من هؤلاء (العمالة الاجنبية يعملون في مشاريع الاستثمار) ! واليوم انا وحسب صلاحيتي وواجبي الوطني اوقفت ذلك وحددنا ان يكون العامل والمهندس والفني العراقي هو الاساس في اية مشاريع لانهم كفاءة لابد ان نستفيد منها ومعظمهم اصحاب عوائل ولديهم طموجات لبناء اسر وخدمة وطنهم ! وان شاء الله المشاريع الحالية والقادمة ستكون من حصة العمال العراقيين والمهندسين والفنيين ولايسمح لاحد غيرهم العمل فيها ،، ووجدنا كذلك مئات العمال الاجانب يعملون ايضا من منظومة الفساد وكشفنا الاف المشاريع الوهمية !
ـ ( واع ) وماذا عن موضوع استغلال الساحات العامة وكورنيش دجلة والملاعب والدوائر الحكومية وامدن الالعاب الحكومية والحدائق والمتنزهات وحتى الارصفة من قبل سماسرة الفساد ويكون المواطن البسيط الضحية الاولى لهؤلاء البشعين وماصحة ادعائهم من امتلاك اواستثمار مااشرنا اليه ، فتؤكد النجـــار : هؤلاء (سمسرواعلى كل شئ)! فالاراضي والاعفاءات قاموا ببيعها في السوق السوداء! ولاحظوا ان المستورد يجلب ( طن الاسمنت الايراني بـ 20 دولار ويضيف عليه السمسارويبيعه بـ 30 دولار)مع ان المنتج المحلي يصل الى اعلى من ذلك اذن تضطر الى شراء السمنت الايراني بالسعر المعروض ؟! وهم يدخلون ذلك تحت مسمى ( مشاريع استثماريه ولكنها حقيقة وهمية ولاصحة لها )!! وقد اوقفت ذلك بعد المتابعه والتاكيد وسنعمل بكل قوة ليكون المنتج العراقي هو سيد الطلب لكل من يحتاجه لتنفيذ المشاريع ، وعن بيع واستثمار كورنيش دجلة ، وبصراحة فانها مهزلة فهؤلاء ( باعوا العراق ) بكل ماتعنيه الكلمة ؟! بـ ( فلس ونصف الفلس )! ومع الاسف الشديد والالم الذي يعتصرنا جميعا حين نرى ذلك ؟
( واع ) .. اين قانون الاستثمار من كل ذلك وكيف نرصد ونضع اليد على هؤلاء السراق ونسترد ارض العراق وخيراته فتقول النجـــا ر : بصراحة قانون الاستثمار يؤكد للجميع عند بناء الارض بشكل كامل عند ذلك يحق لك تملكها وفق القانون والمعطيات ،، ولكن الحاصل ومع الاسف الشديد مع هؤلاء فهم رفعوا او تغاضوا عن موضوع البناء والتشييد فقد ركزوا على احقية الارض لهم لغرض بيعها والتصرف بها كما يحلوا لهم ؟! ونحن نؤكد بان هذا النظام ( سيستم هو غلط )! فلايوجد في العالم تمليك ارض لمستثمروفي مواقع مميزة وكبيرة ومهمة بدون مقابل ( مجانا) !وعلى هذا المدعوا المستثمر ان يبني الارض وينفذ المشروع لا ليعرضها للبيع والسمسرة والمزايدة والمنافسه ! ومن يعمل من اجل العراق ولبنائه بحق فهو يستحق الاستثمار وليس غيره ؟! فهؤلاء المستثمرين يقدمون على طلب اجازة استثمارية ( بشهادات مزورة ووهمية ) ويقدمها لاستحصال اجازة من نصاب اخر يعمل على تزويده بتلك الاجازة ويستفيد منها الطرفين ولايستفيد منها البلد ولا المواطن !! لذلك شجعت هذه الطريقة على استحواذ الكثيرين من اجازات استثمار وهمية وغير حقيقية ولاتدقيق فيها وملامتابعه ، لذلك قمنا وبشكل جاد بالغاء تلك الاجازات والرخص واعادة الارض كما اسلفت سابقا للدولة ؟ بصراحة هؤلاء ( الحرامية والفاسدين ) واللذين يمثلون 99% من البلد واعماله فقد تجاوزوا مرحلة الحصول على الارض والاستحواذ عليها فعرضوا مشاريع على اوراق وهمية وغير واقعية ويتفقون مع مكاتب هندسية على اساس انجزوا مشروعا معينا ويذهب الى عقارات الدولة لتحويل الارض تلك باسمه وهذه هي حالة الاستثمارعندهم ؟!والان ماذا يعمل مثل هؤلاء هو ( تسييج تلك الارض ويبدا السمسرة والبيع عليها ) وهكذا يذهب الى سماسرة ودلالين لياخذ عروضا في البيع وتحديد قيمة الارض وغيرها من الخدع والاحتيال ؟!
ـ واضاف النجـــار لـ ( واع ) : من جانب اخر قمنا باحياء عدد كبير من المشاريع في المحافظات العراقية والذي سبقني في هذا الموقع لم يكن يصل الى ذلك اطلاقا ،واقوم بدراسة كل مشروع له علاقة ودراسة الجدوى والكلفة ونسقنا مع عدد من المحافظين وهيئات الاستثمار والبلديات في المحافظة واستحصال الموافقات الاخرى من الموارد المائية والبيئة والزراعة والدوائر ذات العلاقة وهي عملية مضنية جدا مع اننا جهة رسمية ! وان شاء الله وخلال الفترة القادمة سيتم طرح هذه المشاريع للتنفيذ ، والعمل جار ليل نهار لتحقيق ذلك ، وكذلك الحال للقطاع السياحي ايضا له حصة من اعمالنا فهذا القطاع الحيوي وخاصة في ميسان والناصرية وواسط والديوانية فهناك مناطق مهمة اتحدى كل من يقول بانه شاهدها اواهتم بها !؟ كلها الان تخضع للمتابعه والدراسة والبحث الميداني وان شاء الله تكون ضمن منجزاتنا قريبا !
(( يتبــع ))