واع / ائتلاف المالكي يقدم مقترحا للقضاء على العشوائيات في البلاد

واع / بغداد / س . ر

 قدمت كتلة ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها نوري المالكي، اليوم الإثنين مقترحا لغرض القضاء على العشوائيات في العراق، التي تتفاقم بشكل أكبر يوما بعد يوم.

وذكر النائب عن الكتلة كاطع الركابي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان الحل الذي يستطيع ان يساهم في مشكلة العشوائيات هو توزيع قطع أراض لأصحاب العشوائيات او تسليمهم قروض مالية تساعدهم على بناء منازل جديدة لهم، وهذا عملنا عليه ومازلنا نعمل على تحقيقه، خلال الفترة المقبلة.

واستطرد ان العراق ومنذ عشرات السنين يعاني سكانه من العيش بالعشوائيات معاناة كبيرة وعلى الحكومة ان تقدم لهم الحلول السريعة لانها مسألة قد طالت كثيراً.

ولفت إلى أنهم سوف يقمون مقترح توزيع قطع اراض لأصحاب العشوائيات او تسليمهم قروض مالية بشكل رسمي الى الجهات الحكومية المختصة.

وأطلق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، حملة واسعة، لتوزيع قطع الأراضي على المواطنين، من الفئات المستحقة، في خطوة على طريق حل الأزمة التي تعاني منها البلاد.

ويعاني العراق من أزمة سكن حادة، وبحسب وزارة الإسكان فإن البلاد تحتاج إلى 3 ملايين وحدة سكنية لحل تلك الأزمة.

وتجاوز التعداد السكاني للبلاد 40 مليون نسمة، وفق إحصاء رسمي أعلنته وزارة التخطيط العراقية في 12 يناير الماضي.

دعا وزير التخطيط العراقي خالد البتال منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إلى دعم جهود الوزارة في معالجة أزمة السكن في العراق، وفق السياسة الإسكانية التي تضمنتها خطة التنمية الخمسية ورؤية التنمية المستدامة 2030.

ويرى باحثون أن الحل الوحيد أمام الحكومة الحالية، هو توزيع قطع الأراضي، بشرط توفير القروض السكنية الميسرة، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات موازية، والاستثمار في الإسكان، في ظل الارتفاع المهول بأعداد المواطنين.

وحسب الدراسات التي أعدّتها الأمم المتحدة فإن العراق بحاجة إلى 3.5 ملايين وحدة سكنية، وهذا العدد يزداد سنويا نتيجة الارتفاع المستمر لسكان العراق الذي يزداد نحو قرابة المليون في السنة الواحدة.