واع / الرشيد يصدر ضوابط قبول الكفيل للقروض والسلف

واع / متابعة / م. أ

أصدر مصرف الرشيد، الثلاثاء، ضوابط قبول الكفيل للقروض والسلف الممنوحة من قبل المصرف.

وذكر المكتب الاعلامي للمصرف، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) أن “الإدارة العامة لمصرف الرشيد، أصدرت الى كافة فروعه ملخص الضوابط قبول الكفيل المستمر بالخدمة والكفيل المحال على التقاعد او المستقيل لمنح السلف والقروض التابعة للمصرف”.

وأضاف البيان، أن “التعليمات الخاصة بالكفيل المستمر بالخدمة تضمنت ان يكون عراقي الجنسية وأكمل 18 سنة من عمره وموظف على الملاك الدائم ومستمر بالخدمة على ان يغطي 50% من صافي راتبة الشهري مبلغي القسط الشهر والفائدة مع قبول كفالة منتسبي الدفاع والداخلية”.

ولفت إلى أن “الضوابط الخاصة بالكفيل المحال على التقاعد او المستقيل تضمنت عدم منح الكفيل براءة ذمة عند احالته على التقاعد الا بعد تقديم تعهد باستمرار كفالته للمقترض كما يمكن للكفيل المستقيل تقديم كفيل بديل عنه وفق ضوابط الكفالة المعمول بها”.

ونصت الضوابط، بحسب البيان، على أن “يتحمل المقترض كافة التبعات القانونية في حال إخفاء المعلومات الخاصة بالكفيل او أي ضرر يلحق بالمصرف”.

وألزم المصرف، وفق الضوابط، دائرة الكفيل بـ”إعلام المصرف عن أي مستجدات تحدث للكفيل والرجوع الى المصرف لتثبيت التزاماته من عدمها وان يكون المقترض او الكفيل ضمن السن القانوني المبلغ اليكم من القسم المالي وحدة التامين لكافة القروض وعدم قبول كفالة المتقاعدين”.