واع / خطة حكومية لمواجهة شح المياه بالعراق

واع / متابعة / م. أ

أعلنت خلية الاعلام الحكومي، عن دعم وزارة الموارد المائية مشاريع الاسالة لمواجهة شح المياه.

وذكرت الخلية في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) ان “وزارة الموارد المائية من خلال تشكيلاتها المنتشرة في جميع محافظات العراق سعت إلى تأمين المياه الخام لمحطات الاسالة كأسبقية أولى في نشاطها”، مؤكدة انه “على الرغم من أن عددا غير قليل منها نفذ من دون موافقة دوائر الوزارة في المحافظات وعلى أنهر فرعية يصعب تجهيز المياه فيها بسبب الشح المائية التي تمرّ بها البلاد حالياً والضائعات الكبيرة التي ترافق عملية إيصال هذه الحصص”.

واضافت، ان “الوزارة من خلال إجراءات وخطوات عدة تمكنت من مواجهة النقص الكبير في المياه وتقليل آثاره في محافظة ديالى بسبب انحسار الأمطار لهذا العام على حوض حمرين بصورة عامة مما سبب نقصا كبيرا في الموارد المائية لهذا العام”.

وتابعت، انه “من جملة الإجراءات التي اتخذتها الوزارة بالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة ديالى ودائرة ماء ديالى، هي الزيارات الميدانية العديدة من قبل وزير الموارد المائية مع الكادر المتقدم للمحافظة ومناقشة المشاكل والمعوقات المهمة التي تواجه المحافظة بسبب الشح، والقيام بتنفيذ وإنشاء محطة ضخ إسالة بعقوبة التعزيزية التي قامت بتجهيز إسالتي ماء بعقوبة ومحطة التحرير من نهر دجلة (جدول الخالص) بدلاً من نهر خريسان (يتغذى من نهر ديالى)”.

واوضحت، انه “تم نصب محطة ضخ أفقية (3 مضخات) مع مد خطي أنابيب دكتايتل (مزدوج ) بقطر (1) م وبطول 6.5كم وبوقت قياسي لم يتجاوز (45)يوماً وإنقاذ مدينة ديالى من كارثة الجفاف والعطش، فضلا عن حفر آبار قرب محطات الإسالة لتجهيزها بالمياه حيث تم حفر 78 بئر لتجهيز بحدود 36 محطة إسالة في عموم ديالى و (19) قرية غير مخدومة بشبكة المياه”.

وتابعت: “فضلا عن تطهير الجداول وبطول 1000 كم لضمان إيصال المياه في الشبكة رغم قلة الواردات المائية، وتنظيم حملة لرفع التجاوزات على جميع شبكة الجداول في المحافظة لضمان التوزيع العادل للمياه، والتهيئة لمعالجة مشاكل المياه في مدينة بلدروز لمد خط ناقل بطول 36 كم بعد أن تم تأمين المياه لمدينة مندلي لحفر 11 بئر وتأمين تجهيز مياه الشرب للمدينة”.

ولفتت الى ان ” دائرة تنفيذ كري الأنهر إحدى تشكيلات الوزارة عملت على رفع الترسبات في مقدمات محطات تصفية المياه في معظم المحافظات وبالتنسيق مع دوائر الماء”