واع / الحبو… الاتفاق مع الجانب التركي تطوير الزراعة وزيادة المساحات الخضراء في نينوى

واع/مكتب الموصل – مقدام خزعل

اكد مدير بلدية الموصل المهندس عبدالستار الحبو، عن إجراء اتفاق تركي ٠ وحكومة نينوى في تطوير الحاله الزراعية في محافظة نينوى وذكر عبد الستار الحبو في تصريح لــ(وكالة انباء الاعلام العراقي /واع )انه جرى اتفاق مع وفد زراعي تركي بحضور سعادة القنصل التركي في الموصل محمد كوجوك ضمن برنامج جرى بالتنسيق بين الحكومة المحلية في نينوى والجانب التركي وبلدية الموصل، استمر لعدة ايام.

وبين الحبو ان الوفد الزائر الذي رافقه، مهندسو بلدية الموصل المتخصصين في مجال الزراعة والغابات، (زار) عدة مواقع اشتملت، غابات الموصل، مشتل مكافحة التصحر ، الاعدادية الزراعية، مشتل محطة البستنة والغابات في مديرية زراعة نينوى، مشتل بلدية الموصل.

لافتنا ان الوفد التركي اولى اهتمامه بخطة الحكومة المحلية وبلدية الموصل التي تسعى في هذه المرحلة الى زيادة المسطحات الخضراء، وتوسيع التشجير في نينوى عمومآ و الموصل خصوصآ وبالدرجة الاولى الغابات، فضلاً عن مجالات اخرى، كالطرق والحدائق العامة والجامعات والمدارس.

واشار الحبو إلى أنه جرى الاتفاق على العمل المشترك بخطين متوازيين بين الجانب التركي ومحافظة نينوى والدوائر المعنية بالجانب الزراعي، الاول يتضمن تجهيز المحافظة بما يزيد عن ٢٥٠ ألف شتلة اشجار متنوعة من الانواع المناسبة للزراعة في نينوى على شكل وجبات، والثاني؛ عن طريق رفع القدرة الانتاجية للمشاتل الحكومية في بلدية الموصل والدوائر ذات العلاقة، كمآ و نوعآ من خلال دعم المشاتل بما يتوفر من البذور ومصادر الاكثار بما يطلق عليه (امهات) البذور والعقل وطعوم الاصناف المنتخبة لانواع الاشجار ، لاسيما منها الغاباتية والزينة والانتاجية والفاكهة. بالاضافة الى دعم المشاتل الانتاجية بالخبرات من خلال الزيارات الميدانية و تدريب المهندسين الزراعيين العاملين فيها، عن طريق اقامة دورات تخصصية في هذه المجالات الزراعية ٠