واع/ توجيهات حكومية لتشكيل لجنة لمراجعة كافة الجبايات في المنافذ الحدودية

واع /بغداد/ ح . ز

أكدت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتشكيل لجنة عليا لمراجعة كافة الجبايات التي فرضتها الجهات العاملة في المنافذ ودراسة منع توسعها.

وذكر رئيس الهيئة عمر الوائلي في تصريح تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)إن “الهيئة شخصت قضية  الجباية من جهتين، من خلال ممارسة مهامها الرقابية على عمل الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية”.

وأضاف أنه “تم التصويت على عدم قيام جهتين بجباية اموال لنفس الخدمة، بعد مناقشتها في جلسات مجلس الهيئة”.

وأشار إلى أن “التصويت تم استنادا على كتاب سبق أن تم اصداره من الامانة العامة لمجلس الوزراء – الدائرة القانونية عبر استفسار تم ارساله من قبل الهيئة”، لافتا الى أن “الاجابة عن السؤال كانت، أن الجباية من احقية الجهة التي يدخل عمل الخدمة ضمن اختصاصها بغض النظر عن عائدية او ملكية الجهاز سواء كان ميزان جسري او سونارات”.

وتابع أن “الموضوع تم طرحه خلال اللقاء الاخير برئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع الاشارة الى أن الجبايات أصبحت كبيرة جدا من قبل الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية وتحتاج الى مراجعة وترشيق بما يتناسب مع نوع الخدمة المقدمة والحاجة لها”.

وأكد أن “رئيس الوزراء وجه بتشكيل لجنة عليا مهمتها مراجعة كافة الجبايات التي فرضتها الجهات العاملة في المنافذ الحدودية ودراسة منع توسعها، باعتبارها تثقل من كاهل المستوردين والتجار، وتجعل منافذنا الحدودية طاردة، وليست جاذبة للتبادل التجاري”.

ولفت الى أن “المنافذ مستمرة في المتابعة، للوصول الى نتيجة تخدم العملية التجارية”.