واع/ بيان “هام” من الصحة بعد تزايد اعداد الاصابات بكورونا

واع/ بغداد/ ح . ز

اكدت وزارة الصحة والبيئية ,اليوم الاربعاء, ان العراق لم يتعدى مرحلة خطر وباء كورونا, محذرة من خطورة الموجة الثالثة لجائحة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته(وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع) إنه “لقد حرصت وزارة الصحة طيلة الفترة الماضية من خلال بياناتها وتصريحات الخبراء والاستشاريين في الامراض الوبائية على تكرار التحذير والتنبيه للمواطنين الكرام من خطورة الموجة الوبائية الثالثة لجائحة كورونا وضرورة الابتعاد عن الاستهانة بتطبيق الإجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمام والتباعد الجسدي وخطورة التجمعات، وضرورة الاسراع في أخذ اللقاح، وأكدت على أن بلدنا العراق لم يتعدى مرحلة الخطر وانه ليس بمنأى عن ما يمر به العالم من وضع وبائي خطير وأن الإصابات سترتفع مرة أخرى نتيجة التراخي الواضح والاستهانة بتنفيذ الإجراءات الوقائية، وللأسف الشديد لم تكن الاستجابة من المواطن الكريم بالشكل المطلوب، بل عادت كل مظاهر التجمعات البشرية مثل مجالس العزاء والاحتفالات في القاعات، واستئناف العادات الاجتماعية كالمصافحة والمعانقة والتقبيل”. 

واضافت، أن “وزارة الصحة والبيئة تأسف للضعف في تعاون المواطنين لتطبيق الإجراءات الوقائية والتأخر في أخذ اللقاحات الآمنة والرصينة المتوفرة في كافة المستشفيات والمراكز الصحية”. 

وتابعت، “ومن منطلق المسؤولية القانونية والاخلاقية، فاننا نكرر الدعوة إلى النخب الاجتماعية والثقافية والاكاديمية والإعلامية ورجال الدين وشيوخ العشائر والناشطين لتحمل المسؤولية الوطنية والاخلاقية لحث المواطنين على الالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصحية الصادرة عن الجهات المختصة في ضرورة اارتداء الكمام والحفاظ على التباعد الجسدي وتجنب المصافحة والمعانقة والتقبيل عند تبادل التحية مع الآخرين والامتناع عن اإقامة التجمعات الاجتماعية والثقافية والدينية والسياسية، والمشاركة في جهود الحملة الوطنية لتلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا”. 

وأشارت إلى أنه “كما نحث وزارات الدولة كافة والمؤسسات الحكومية والأهلية على متابعة التزام موظفيها بارتداء الكمام وتعقيم اليدين أثناء الدوام والتباعد الجسدي لتنفيذ الإجراءات الوقائية والقرارات الصادرة عن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وحث الموظفين على أخذ اللقاحات أو إجراء مسحات PCR بشكل اسبوعي”.  

وبينت، “كما نهيب بالقائمين على العتبات المقدسة والمزارات الشريفة ودور العبادة كافة، بتطبيق الإجراءات الوقائية بشكل تام وخاصة ارتداء الكمام وتطبيق التباعد الجسدي بشكل كامل ومنع التجمعات البشرية الكبيرة فيها”. 

ولفتت، إلى أن “وزارة الصحة والبيئة تراقب الوضع الوبائي عن كثب وبقلق شديد، وسنقدم التوصيات التي قد تشمل اتخاذ الإجراءات الأكثر تشددا في حال تواصل الزيادة، وغلق الحدود لقطع سلسلة انتشار العدوى لتقليل نسب الإصابات والوفيات وحماية المواطنين من الخطر”. 

وبينت، “ونؤكد على فرقنا الصحية بتكثيف حملاتها الرقابية على المطاعم والمقاهي والكازينوهات والمولات والاماكن الترفيهية و القاعات وغيرها لمتابعة تنفيذ الاجراءات الوقائية واتخاذ الإجراءات العقابية بحق المخالفين منهم استنادا إلى قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية”.