واع/ بريطانيا تمنع “العنصريين” من دخول ملاعب كرة القدم

واع/ بغداد/ ح . ز

أعلن بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الأربعاء، أن القوانين التي تحظر وجود مثيري الشغب في ملاعب كرة القدم في إنجلترا، ستشمل أيضا أولئك الذين يوجهون إساءات عنصرية إلى اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي هذا التعديل على القوانين، بعد الإهانات العنصرية التي طالت ثلاثة لاعبين من البشرة السوداء في منتخب إنجلترا بعد خسارة نهائي كأس أوروبا أمام منتخب إيطاليا، الأحد.

وشهدت الأيام الماضية، إدانة على نطاق واسع لتوجيه إساءات عنصرية بحق لاعبي المنتخب الإنجليزي ماركوس راشفورد وجادون سانشو وبوكايو ساكا، بعد أن أضاعوا فرص التسجيل خلال ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز المنتخب الإيطالي على نظيره الإنجليزي 3-2 في نهائي كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020) يوم الأحد الماضي، على ملعب ويمبلي، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

وقال جونسون أمام البرلمان: ”ما نقوم به اليوم، هو اتخاذ خطوات عملية لضمان تغيير نظام كرة القدم المتعلق بمعاقبة الأشخاص، بحيث إنه إذا كنت مذنبًا… بتهمة إساءة عنصرية على الإنترنت للاعبي كرة القدم، فلن تذهب إلى المباراة“.

وتدير هيئة قوانين الحظر في كرة القدم هذه القواعد التي وضعت في العام 1989؛ لمنع مثيري الشغب الإنجليز المعروفة هوياتهم من التسبب في مشاكل في المباريات المحلية والخارجية.

وردًا على سؤال حول هذه القضية في البرلمان، أقرت وزيرة الداخلية الشابة فيكتوريا أتكينز التي تعتبر وزارتها مسؤولة عن هذه الهيئة، أن استخدام هذه القوانين لملاحقة المسيئين الذين يتواجدون في كثير من الأحيان خارج البلاد، سيكون ”معقدًا“.

وأضافت: ”لكننا نرغب بشدة في العمل مع أندية كرة القدم وغيرها؛ للتأكد من أن هذه القوانين تتمتع بالسلطة التي نريدها جميعًا“.

وقالت شرطة مانشستر الكبرى إنها أوقفت رجلا يبلغ 37 عامًا للاشتباه في ارتكابه إساءة عنصرية على مواقع التواصل الاجتماعي موجهة إلى لاعبي إنجلترا، ويعاقب على الجريمة بالسجن لمدة أقصاها عامان، أو غرامة مالية غير محدودة.

وتتعرض الحكومة لضغوط متزايدة للتعامل مع هذه القضية، حيث تم إطلاق عريضة عبر الإنترنت الإثنين، تطالب بحظر المسيئين عنصريًا من حضور المباريات لمدى الحياة، سواء عبر الإنترنت أو خارجه، وقد حصلت على أكثر من مليون توقيع.

كما التقى جونسون مع ممثلين من شركات وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك، تويتر، سناب شات، تيك توك، وإنستغرام، وقال: ”إذا فشلت في إزالة المحتوى المسيء، ستواجه غرامات تصل إلى 10% من عائداتها العالمية، ونحن نعرف أنها تملك التكنولوجيا للقيام بذلك“.