الكهرباء : إحصائية بالخطوط الناقلة التي تعرضت للتخريب

واع/ بغداد/ ح . ز

أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الأربعاء، انخفاض شدة الاستهدافات لأبراج الطاقة الكهربائية مؤخراً، فيما أعلنت حصيلة بأعداد الخطوط الناقلة للطاقة التي تم استهدافها مؤخراً. 

وذكر المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح  تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي /واع)إن “توجيهات رئيس الوزراء دفعت إلى استنفار حقيقي لدى الأجهزة الأمنية ووزارة الكهرباء، ما أدى إلى انخفاض شدة وحدة الاستهدافات لأببراج الطاقة”. 

وأضاف، أن “الاستهدافات لا زالت مستمرة، ويوم أمس استُهدف خط ديالى، وهذه الاستهدافات تعزل المحافظات عن بعضها البعض”. 

وتابع، “هنالك حرب معلنة تجاه الكهرباء من قبل داعش، وفي الوقت ذاته هناك تنسيق كبير بين القطعات الأمنية للحد من استهداف الأبراج”، مبينا أن “الخطوط الناقلة باتت تفحص حرارياً”. 

وأشار إلى أنه “أُبلغنا بإحباط هجوم لاستهداف محطة شرق البصرة الكهربائية”، مبينا أن “الاستهدافات ضربت 62 خطاً ناقلاً.. ولم يكلف بناء البرج الواحد كثيراً؛ كون المواد الأولية موجودة في مخازن الوزارة، إلا أن استهداف الأبراج أثر على ساعات ايصال الطاقة  إلى منازل المواطنين”. 

وعن تجهيز الجانب الإيراني للعراق بالغاز بين موسى، “اجتمعنا مع السفارة الإيرانية في بغداد، وطُرح موضوع رفع معدلات الغاز، واليوم يشهد التجهيز تحسناً نسبيا ووصل إلى 43 مليون متر مكعب”.