واع / شمول ٢٣٠ مدرسة جديدة في نينوى بمشروع الإدارة المستندة

واع / مكتب الموصل – مقدام خزعل

نظمت المديرية العامة للتربية محافظة نينوى دورات تدريبية في قسم الأعداد والتدريب عن الادارة المستندة لإدارات المدارس المشمولة بهذا المشروع ضمن الوجبة السابعة.

وذكر سامي الفضلي مدير الاعلام التربوي في مديرية تربية نينوى لمراسل وكالة انباء الاعلام العراقي/ واع ان الدورة شارك فيها ٤٩ متدرب من ادارات المدارس الجديدة التي شملت بهذا المشروع بعد أن اكملت التربية في وقت سابق الدورات الخاصة ١٠١ متدرب ، واشار الفضلي ان الدورة تستمر لمدة خمسة أيام ضمن الوجبة السابعة من مشروع الإدارة المستندة ، حيث سيقدم من خلالها المدربين القائمين على الدورة شرحا مفصلا عن المشروع الذي بدأ العمل به منذ أربعة سنوات ليشمل في وجبته السابعة العديد من المدارس في نينوى بعد أن أخذت نتائجه بالنجاح في المدارس المشمولة به سابقا.

مبينا أن الدورة تهدف إلى التعريف بنظام الإدارة المستندة على المدرسة ضمن نظام الإصلاح الإداري الذي تنفذه وزارة التربية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف من اجل التحول من المركزية إلى اللامركزية وإعطاء الصلاحيات لإدارة المدارس لغرض تطوير الأداء.

واضاف الفضلي ان المشروع سيطبق في ٢٣٠ مدرسة جديدة في نينوى مقسمة ما بين ١٥٠ مدرسة بتمويل اليونيسيف مكتب دهوك و ٨٠ مدرسة بتمويل اليونيسيف مكتب أربيل ويهدف المشروع إلى خلق ادارة مدرسية قادرة على تقديم الخدمات التعليمية وكون ان المدرسة مؤسسة اجتماعية فان نظام الادارة المشتركة سوف توطد العلاقة بين المجتمع والمدرسة.

يذكر أن نظام المدارس المستندة شمل سابقا في ٢٦٢ مدرسة في نينوى ليكون بذلك مجموع المدارس المشمولة بنظام المستندة ٤٩٢ مدرسة ابتدائية بالكامل.