واع/ الكاظمي : قتلة هشام الهاشمي هربوا إلى خارج العراق ثم عادوا قبل القبض عليهم

واع/ بغداد/ ح . ز

قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاحد، إن سبب تأخر القاء القبض على قتلة هشام الهاشمي هو هروبهم إلى خارج العراق، داعيا الى المشاركة في انتخابات 2021 ومحذرا من مقاطعتها.

وذكر الكاظمي  في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)”كنا نعرف منذ البداية كل المشاركين بعملية اغتيال هشام الهاشمي بالاسماء لكنهم هربوا خارج العراق واخذنا الوقت لعودتهم الى العراق، واتمام عملية القبض على القاتل”، مشيرا الى أن “قتلة الهاشمي ينتمون الى جماعات خارجة عن القانون”.

وتطرق الحوار إلى جملة ملفات، منها ما ما تتعرض له أبراج نقل الطاقة الكهربائية، حيث أكد الكاظمي، “توفير حمايات إضافية لأبراج نقل الطاقة الكهربائية”.

وبِشأن ملف الانتخابات، قال الكاظمي: “كنا نعمل بكل جد لإجراء الانتخابات في وقتها، لكن المفوضية ارتأت أن تكون في 10 أكتوبر المقبل”.

وطلب الكاظمي من المواطنين “المساهمة بالاصلاح عبر صناديق الاقتراع”، مؤكدا “لا نريد تكرار تجربة اليمن”.

وحول قرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الانسحاب من الانتخابات المقبلة، قال الكاظمي: “نتفهم قلق السيد مقتدى الصدر لكننا ندعوه إلى المشاركة بالانتخابات”، مشيراً إلى أنه “تم تحميل التيار الصدري مسؤولية أخطاء لا علاقة له بها”.

وأضاف أن “الانتخابات العراقية منذ عام 2005 كانت تحصل في ظروف صعبة، لكننا سنحمي تلك الانتخابات من خلال اللجنة الأمنية المشكلة، والتي ضمت مختلف القوات العسكرية، بما فيها الجيش”.

 حذر الكاظمي  من “مقاطعة الانتخابات”، داعيا نشطاء تشرين للـ “مشاركة بكل قوة في الانتخابات”، معتبرا أن “المقاطعة ستأتي بنتائج سلبية، وسنرى نفس الصور ونفس الواقع المأساوي”.