واع / الصحة: إقبال المواطنين على تلقي اللقاح ارتفع إلى 10 أضعاف

واع / متابعة

أكدت وزارة الصحة، الخميس، أن إقبال المواطنين على أخذ اللقاح ارتفع 10 أضعاف ما كان عليه في الأسابيع الماضية، فيما رجحت تلقيح أكثر من 60 بالمئة من الفئات المشمولة حتى نهاية العام الجاري.

وقال مدير عام الصحة رياض عبد الامير، في حديث له تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) “عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية تسبب بموجة من الاصابات وزيادة الوفيات”، مبيناً أن “ارتداء الكمامات بإمكانه تقليل الإصابات لأكثر من 80 بالمئة”.

واشار، الى “وجود اقبال جيد جداً بعدد المقبلين على المراكز لأخذ اللقاح”، لافتاً الى أن “الوزارة أوعزت بفتح جميع المراكز، فضلاً عن فتح جلسات تلقيحية بالمستشفيات والمؤسسات الصحية كافة، وقد يستدعي الأمر إعطاء اللقاح في بعض مؤسسات الدولة”.

واوضح أن “الوزارة أعدت آلية لتنظيم عمليات أخذ اللقاح من خلال الحجز الالكتروني لكن المواطنين لم يلتزموا بها، ما أدى الى حدوث زخم بالمراكز”، مبيناً أن “الوزارة لم تتخذ اي إجراء يقلل من اقبال المواطن على اللقاح”.

واضاف عبد الامير، أن “تجهيز اللقاح من قبل الشركات المتعاقد معها لايزال ضعيفاً، وبانتظار زيادة التجهيز بالأيام المقبلة لتلبية حاجة المواطنين”.

واكد أن “إقبال المواطنين ارتفع بالأيام الاخيرة، إذ أن المراكز سجلت نسباً تصل الى تلقي 80 ألف مواطن للقاح يومياً، في حين أنه بالأسابيع السابقة كانت النسبة 8 آلاف شخص باليوم الواحد، اي ان النسبة ارتفعت الى 10 أضعاف ما كان عليه في السابق”.

وتابع، أن ” في حال استمرار الاقبال والتزام الشركات بتجهيز الكميات ستكون نسبة الملقحين حتى نهاية العام الحالي اكثر من 60 بالمئة من الفئات المشمولة باللقاح”.