واع / محافظة بغداد تتعهد بإنجاز مشروع ماء النهروان خلال ٩٠ يوما

واع / متابعة / م.أ

أبدت محافظة بغداد، الأربعاء، استعدادها لحل مشكلة التلكؤ في مشروع ماء النهروان خلال ٩٠ يوما فقط، بمجرد تحويل المشروع إلى عهدتها مع التخصيصات المالية.

وأوضح مدير عام مديرية الماء في المحافظة رعد خيري، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) ان “هناك انقطاع تام لمصادر الماء الخام بالنسبة لنهر ٩ نيسان وأعمال صيانة قامت بها كوادر وزارة الموارد المائية في نهر الوحدة المبطن تسببت بانقطاع الماء الخام فيه لفترة”، مضيفا ان “من جانب آخر هناك بطأ بتنفيذ مشروع الحل الدائم/ ماء النهروان المركزي بطاقة ٤٠٠٠ متر مكعب/ساعة منذ عام ٢٠١٢”.

واوضح أن “وزارة الإسكان والإعمار والبلديات المسؤولة عن المشروع، اعلنت مؤخرا سحبه من الشركة المنفذة وربما يحال إلى إحدى شركات الوزارة”، مؤكدا أن “المحافظة وبالتواصل مع مكتب رئيس الوزراء وهيئة مستشاريه قدمت مشروع خط ماء خام طوارئ للنهروان وهو قيد الدراسة”.

ونوّه خيري، إلى أن توجيهات محافظ بغداد محمد جابر العطا إلى مديرية ماء بغداد منذ أربعة أيام تضمنت “تأمين نقل مستمر للماء بنظام المراشنة عبر الناقلات الحوضية بالتعاون مع عدة مؤسسات حكومية من بينها الدفاع المدني ووزارة الموارد، بالإضافة إلى رفع التجاوزات عن خطوط نقل الماء الخام بين منطقتي حي الوحدة والنهروان ضمن حملة عاجلة”.

يذكر أن ناحية النهروان تواجه سنويا في ذروة الصيف أزمة ماء بسبب شحة تجهيز الماء الخام من قبل وزارة الموارد المائية، بالإضافة إلى التجاوزات على خطوط النقل.