واع/ صالح يبحث مع نظيره الليتواني قضية العراقيين الذين تقطعت بهم السبل على الحدود البيلاروسية الليتوانية

واع/ بغداد/ ح . ز

بحث رئيس الجمهورية ، برهم صالح ، اليوم الخميس ، مع نظيره الليتواني غيتاناس ناوسيدا ، خلال اتصال هاتفي ، قضية العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية الليتوانية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) إن “الاتصال الهاتفي تناول مناقشة أوجه التعاون المشترك وتعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وبحث قضية المواطنين العراقيين العالقين عند الحدود البيلاروسية – الليتوانية، حيث جرت الإشارة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية عبر وزارة الخارجية في العودة الطوعية للمواطنين العالقين عبر تسيير رحلات جوية، فضلاً عن جهودها الدبلوماسية في حل القضية”.

واضاف البيان أن “الرئيس برهم صالح قال إن القوانين العراقية تكفل حرية السفر والتنقل للمواطنين العراقيين، غير أن الوقوع في شراك شبكات الاتجار بالبشر عمل خطير”، مؤكداً أن “الحكومة اتخذت إجراءات مهمة وعاجلة، كما تم فتح تحقيق للوقوف حول ما جرى من توريط المواطنين والإيقاع بهم”.

وأكّد صالح “ضرورة حماية حقوق المهاجرين وضمان أمنهم وحياتهم باعتبارها مبدأً أساسياً من مبادئ حقوق الإنسان”، مشيراً إلى أنه “من المؤسف مقتل مواطن عراقي على الحدود البيلاروسية الليتوانية، حيث تمت دعوةٌ عبر وزارة الخارجية العراقية في وارشو للجانب الليتواني لتزويد العراق عما يتوفر من معلومات وتفسيرات بشأن حادثة القتل الأليمة”.

ولفت إلى أن “العراق يلتزم باحترام الدول وسيادتها، داعياً إلى أهمية التعاون المشترك بين الطرفين وزيادة التنسيق بين الجهات المعنية في كلا البلدين”.