واع/ لجنة برلمانية تستضيف وزير الزراعة لمراجعة جميع العقود السابقة

واع/ بغداد/ ح . ز

إستضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الإستراتيجي النيابية برئاسة حازم الخالدي، وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي والكادر المتقدم للوزارة لمناقشة تنفيذ المنهاج الوزاري في إطار سعي اللجنة لإصدار التقييم الثاني للحكومة الحالية.

الخالدي خلال الإستضافة شدد على ضرورة مراجعة كافة التعاقدات السابقة لوزارة الزراعة وإحالة العقود المشبوهة إلى الجهات المختصة ، لافتا إلى أهمية الإصلاح الإداري في كافة مفاصل الوزارة ومنح المناصب بناءاً على تقييم دوري للكفوئين والمهنيين.

وأكد أهمية رفع جهود وزارة الزراعة للمساهمة بتحقيق الامن الغذائي وتقديم تعديلات أو مشاريع للقوانين الخاصة بتطوير وتفعيل الزراعة في العراق.

وإنتقد الخالدي غياب سيطرة الحكومة الإتحادية على بعض المنافذ الحدودية مايؤدي لضياع جهود حماية المنتج المحلي وإنهاء مساعي تحقيق الأمن الغذائي ، داعيا إلى ضرورة فرض السيطرة على المنافذ كافة وإغلاق غير الرسمية منها.

كما أشار رئيس لجنة مراقبة البرنامج الحكومي ، إلى شبه غياب القروض الزراعية الداعمة لعمل الفلاحين بالإضافة إلى تأخر تسديد مستحقات المزارعين لفترات طويلة ما يدفع هذه الشريحة لإعتزال الزراعة وإهمال الأراضي وإستصلاحها.

وطالب الخالدي ، وزير الزراعة بالتحرك العاجل لإنهاء ملف تجريف البساتين والأراضي الزراعية وتحويلها إلى تجارية فضلا عن حماية النخيل العراقي  ، مؤكدا ضرورة دعم المستشفيات البيطرية وحماية الثروة الحيوانية في البلاد.