واع / مبادرات متنوعة من زين العراق لتحقيق الاستدامة المجتمعية لمختلف شرائح المجتمع العراقي

واع / متابعة

مبادرات متنوعة من زين العراق لتحقيق الاستدامة المجتمعية لمختلف شرائح المجتمع العراقي، مسيرة رائدة في مجال المسؤولية المجتمعية خلال النصف الأول من 2021.

لطالما شكّلت المسؤولية المجتمعية للشركات ركناً أساسياً في تقدم واستدامة المجتمعات، حيث تتحقق احتياجات ورغبات وطموحات هذه المجتمعات على أفضل وجه من خلال التعاون والتكامل بين أدوار المنظمات والشركات والجهات الحكومية إلى جانب دور أفراد المجتمع. وتتمحور المسؤولية المجتمعية حول التزام الشركات بالمساهمة في التنمية المستدامة بدءاً بموظفيها ووصولاً إلى بيئتها المحيطة والمجتمع في الأسواق التي تنشط فيها تجارياً. وتعود المسؤولية المجتمعية بالفائدة على الشركات على أكثر من صعيد، أبرزها تعزيز موثوقية علامتها التجارية وولاء العملاء ضمن جمهورها المستهدف.

وتولي زين العراق منذ تأسيسها أهمية استراتيجية للمسؤولية المجتمعية للشركات، حيث تتمتع بسجل حافل من المبادرات والبرامج المتنوعة التي تستهدفالعديد من القطاعات، بالإضافة إلى الفعاليات المميزة والشراكات الاستراتيجية الفاعلة مع مختلف الجهات الرسمية والخاصة المعنية، ورعايتها لأبرز وأهم وأضخم الفعاليات، بما يصب في خدمة العراق والعراقيين. وتتناغم استراتيجية زين العراق للمسؤولية المجتمعية مع رؤية وقيم الشركة، التي تعتبر نفسها جزء من المجتمع العراقي وتسعى إلى توفير الدعم وتمكين المجتمعات لا سيما جيل الشباب والمساهمة في بناء غدٍ أفضل للعراق وتحقيق التنمية والتطور المنشود.

أما على مستوى المسؤولية المجتمعية، تميز النصف الأول من العام بسجل حافل من المبادرات والبرامج والأنشطة المتنوعة، شملت العديد من القطاعات والمجالات ووصلت الى أكثر من 75 الفشخص من المستفيدين حول العراق. وأولت زين قطاع التعليم أولوية ملحوظة نظراً لأهميته، حيث قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الأمريكية في بغدادلتطوير مهارات الطلاب في مجالات التواصل، والتفاوض، والتمويل، والعلاقات العامة، وفن الخطاب، وغيرها.كما أقامت دورات الكترونية لطلبة جامعة بغداد تركزت علىأساسيات ريادة الاعمال لدعم أفكار الشباب وتعزيز طموحهم وبناء قدراتهم وتجهيزهم الى سوق العمل، ورعت العديد من ورش العمل التدريبية في جامعة الرافدين للخريجين الجدد ناقشت المجال عينه. وفي إطار تعاونها المتواصل مع جامعة البصرة، أعادت زين تأهيل مختبر الكمبيوترلدعمالطلاب خلال دراستهم ومشاريعهم الجامعية وتوفير الية متطلبات البحث.

واستضافت زين، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من الجامعات العراقية، ورش عمل حول انترنت الأشياء IOTناقشت من خلالها السبل الممكنة لاستخدام IOTلتطوير القطاع الزراعي،حيث قدمت زين نظرة عامة عن تجربتها في مجال إنترنت الأشياء ودور التكنولوجيا في تطوير القطاع الخاص. ورعت الشركة مسابقة 50Xالمتخصصةبالتصميم والبرمجة وأساسياتالكمبيوتر الأخرى والتي تم تنظيمها عبر سلسلة من الجلسات الافتراضية(الالكترونية).كما رعت زين المؤتمر الثاني لعلوم الحاسب الذي يعتبر الأول من نوعه بين الأقسام العلمية والهندسية في كلية دجلة الجامعية بهدف تقديم الدعم العلمي والمعنوي لطلاب القسم وتجهيزهم لسوق الأعمال.

ومن جهة أخرى، دعمت زينقطاع ريادة الأعمال عبر سلسلة من الأنشطة والمبادرات التي تهدف لمساعدةالمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة وتعزيز مجالات النمو والتوسع وإتاحة فرص العمل للشباب، حيث أطلقت برنامجSTEPالتدريبي المكثف لتسليط الضوء على أساسيات ريادة الأعمال ومخطط نموذج العمل التجاري BMC والتسويق الرقمي وغيرها المتعلقة. كما رعت الشركة “ستارتاب ويكند” الذي يجمع رواد الأعمال والمصممين،والمطورين،والمسوّقين، وغيرهم بهدف مساعدة الشباب على خلق أفكار الأعمال واكتسابالمهارات. ووقعت زين مذكرة تفاهم مع مؤسسة المحطة لريادة الاعمال لتوظيف قدرات الشركة التقنية والبشرية في دعم جيل الشباب وافكاره الإبداعية، وتعاون الطرفان في تنظيم جلسات “لقاء رمضان” الإلكترونية المباشرة التي ناقشت موضوعات التعايش في إطار الاختلاف، تأثير الرقمنة على سلوك المستهلك، والتوعية بأهمية لقاح فيروس كوفيد-19، وما إلى ذلك من المواضيع التي تهم جيل الشباب.

أما على مستوى الدعمالإنساني المباشر للفئات المحتاجة، تعاونت زين مع مؤسسة البيت العراقي للإبداع لتقديم نحو 650 سلة غذائية خلال شهر رمضان المبارك للعائلات المحتاجة في مختلف مناطقبغداد والبصرة وإربيل. كما تعاونت مع جمعية التعاون الخيرية للسنة الثانية على التواليبهدف تحقيق أمنيات ورغبات 150 من الأيتام في مدن مختلفة من خلال برنامج أهل الهمة التطوعي خلال شهر رمضان. هذا إلى جانب التزام زين العراق بجهود الاستدامة البيئية، حيث نظمت حملة واسعة عبر منصات التواصل الاجتماعي لرفع مستوى الوعي حول التغير المناخي والتلوث البيئي.

واستكملت زين العراق جهودها التي تهدف إلى تمكين المرأةعبر إقامة مسابقة هاكاثون لحقوق المرأة 2021 في محافظة نينوى تناولتمجموعة من التحديات التي تواجه النساء في العراق مثل سبل العيش والعنف المنزلي ضد المرأة وتوظيف الحلول التقنية لتجاوزها.

وتواصل زين العراق من خلال “منصة زين للإبداع” ZINCتطوير برامجها ومبادراتها التي تستهدف طلاب الجامعات والخريجين وأصحاب المشاريع الناشئة أو الصغيرة والمتوسطة. كما تعمل زين على توسيع نطاق الفئات المستهدفة من قبل المنصة، حيث تستهدف تعريف الأطفال واطلاعهم على التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوسيع آفاقهم فيما يتعلق بإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها من الأمور والقضايا.

اما أطفالنا فلم يغيبوا عن تفكيرنا فأطلقنا حملة “وحوش الانترنت” للتوعية بسلامة الأطفال على شبكة الانترنت التي تتماشى مع أهداف الأمم المتحدة لإنهاء جميع أشكال العنف ضد الأطفال على الشبكة العنكبوتية حيث تستثمر لحملة قدرات منصات التكنولوجيا بقصص خيالية كلاسيكية رقمية أضيفت إليها بعض التحديثات المعاصرة لتصوير ما يحدث في العالم الرقمي حيث اشارت الإحصاءات والتقديرات أن هناك أكثر من 30% من مستخدمي الإنترنت هم من الأطفال.

ومن جانبه حفل النصف الأول من العام 2021 بالكثير من النجاحات لزين العراق، كان أبرزها الإطلاق الناجح لخدمات الجيل الرابع 4G-LTEكأول شركة اتصالات عاملة بالعراق بالاعتماد على بنى تحتية متقدمة، والذي تترجم بحصول الشركة على جائزة OOKLA Speedtest العالمية كأسرع شبكة موبايل في كل العراق، وأسهم أيضاً بتقدم العراق من المرتبة 125 إلى 65 عالمياً على مستوى سرعة الإنترنت. كما فازت زين بجائزة “أفضل حملة تسويقية” عن حملة إطلاق خدمات شبكة الجيل الرابع، إلى جانب جائزة “أفضل شركة اتصالات ابتكاراً في مجال التحول الرقميفي العراق عن خدمتها الرقمية oodiمن قبل مؤسسة انترناشيونال فاينانس الدولية لعام 2021.