واع/رايتس ووتش : الأشخاص ذوو الإعاقة يواجهون عقبات في الانتخابات بالعراق

واع/ بغداد/ ح . ز

حذرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المعنية بحقوق الإنسان،الخميس، من ان مئات الاف الاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة قد يحرمون من القدرة على المشاركة في الانتخابات العراقية، مشيرة الى أن هذه الشريحة تواجه عقبات كبيرة بسبب التشريعات التمييزية وعدم مواءمة أماكن الاقتراع مع احتياجاتهم.

وذكرت المنظمة في تقرير تحت عنوان “لا أحد يمثلنا: المشاركة السياسية خارج متناول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في العراق”، الصادر في 34 صفحة، ترجمته وكالة شفق نيوز، توثق المنظمة الحقوقية ما تصفه بأنه “تقاعس السلطات العراقية عن تأمين الحقوق الانتخابية للعراقيين ذوي الاحتياجات الخاصة”.

واضافت انه “غالبا ما يحرم الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة من حقهم في التصويت بسبب التشريعات التمييزية وعدم مواءمة مراكز الاقتراع مع احتياجاتهم، والعقبات التشريعية والسياسية الكبيرة أمام الترشح للمناصب العامة”.

وقالت الباحثة في قسم الأزمات والنزاعات في “هيومن رايتس ووتش” بلقيس والي: “على الحكومة ضمان إتاحة أماكن الاقتراع لجميع الناخبين. رغم أن بعض الخطوات، مثل تعديل التشريعات، ستستغرق وقتا، إلا أن بعضها الآخر سهل وليس لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أي عذر لمواصلة التقاعس عن مواءمة الانتخابات مع احتياجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.