واع/ صحف الثلاثاء تهتم بـ “ملف الانتخابات” و “تعطيل مواقع التواصل الاجتماعي ”

واع/ بغداد/ الصحف

وركزت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء، الخامس من تشرين الأول ، على “ملف الانتخابات” و “تعطيل مواقع التواصل الاجتماعي”.

_اهتمت صحيفة “الصباح” بالملف الانتخابي اليوم ، وذكرت عن إعلام القضاء في بيانها أن “مجلس القضاء الأعلى بجلسته المنعقدة بتاريخ 4 /10 /2021، قرر تشكيل لجان قضائية في جميع المحاكم التي تقع ضمن اختصاصها المكاني المراكز الانتخابية لتلقي الشكاوى والإخبارات من قبل اللجان الأمنية المشكلة من قبل رئيس الوزراء لحماية سلامة الانتخابات من المخالفات القانونية التي قد ترتكب في يوم الانتخابات في 10 /10 /2021”.

وأضاف، “كما قرر المجلس توجيه المحاكم بتشديد الاجراءات القانونية بحق من يرتكب جريمة الاعتداء على صور ودعايات المرشحين لانتخابات مجلس النواب والتأكيد على تنفيذ ما ورد في إعمام سابق لمجلس القضاء الأعلى بهذا الخصوص”.

من جانبه، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي: إن “طيران الجيش عنصر أساسي في العملية الانتخابية وسيكون المسؤول عن نقل صناديق الاقتراع من المحافظات الى مخازن مفوضية الانتخابات في بغداد”.

وأضاف “كما تقرر إيقاف الاجازات تماما لمنتسبي القوات المسلحة وأن يكون الدوام بنسبة 100 %”، وأشار الى أن “القوات الأمنية تنفذ عمليات عسكرية واستباقية من دون توقف وبشكل مستمر”.

في الأثناء، قالت مساعد الناطق الاعلامي لمفوضية الانتخابات نبراس أبو سودة في حديث لـ”الصباح”: إن “المفوضية أنهت جميع استعداداتها تحسبا ليوم الاقتراع وكل نشاطاتها نفذتها بما يتوافق مع جدولها الزمني”.

وأضافت، أن “النشاط الأبرز حالياً هو النشاط اللوجستي والتهيئة والتحضير ليوم الاقتراع مثل تسلم المدارس وتجهيزها بعدة الاقتراع ومحطة الاقتراع ويبدأ في يومي 6 و7 من الشهر الحالي استعداداً للاقتراع العام أولاً، ومن ثم يستكمل يومي 8 و9 تحسبا للاقتراع الخاص”.

_أما صحيفة “الزمان” فقد ركزت على الأعطال التي أصابت مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث تم تسجيل انقطاع واسع النطاق في خدمات فيسبوك وانستغرام وواتسآب الإثنين شمل مئات ملايين المستخدمين في العالم، وفق ما أظهر موقع متخصص.

 فيما انخفض سهم فيسبوك العالمي اكثر من خمس نقاط مع توقعات بتدهورات اكبر

في وقت استنفرت أجهزة الاتصالات والامن في العالم من اجل تحديد حقيقة الخلل وسد اية ثغرات امنية من الممكن ان تكون مصاحبة لذلك

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون، مساء الاثنين، عن البدء بتحقيق في فرضية حصول تهديد أمني وراء توقف منصات التواصل الاجتماعي في العالم.

ونقلت قناة سكاي نيوز عربية»، نقلا عن البنتاغون تأكيدها أنه يتم النظر حاليا في ما إذا كان هناك أي تهديد أمني وراء ما حصل اليوم من تعطل في عمل منصات التواصل الاجتماعي عالمياًوأشار موقع «داون تراكر» إلى انقطاع خدمات شبكات التواصل الاجتماعي الثلاث في مناطق مكتظة بالسكان بينها واشنطن وباريس، وقد بدأ الإبلاغ عن الخلل نحو الساعة 15,45 ت غوجوبه مستخدمو فيسبوك في المناطق التي شهدت انقطاع خدمته برسالة تشير إلى حدوث خلل ما وأن العمل يجري لحلّه.   وقال المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون عبر تويتر «ندرك أن البعض يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا.

يأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور مبلغة عن المخالفات على شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقليةوعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن 37 عاما في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة مع برنامج 60 دقيقة الإخباري لشبكة سي بي إس» إن فيسبوك أسوأ بكثير» من كل ما رأته سابقاولم يرد فيسبوك على الفور على طلب للتعليق على الانقطاع.   فيما ذكرت وكالة رويترز أن الشخص المسؤول عن إيقاف خدمات Facebook و WhatsApp وInstagram كان متسللًا يبلغ من العمر 13 عامًا يُدعى Sun Zhizhu.

و تسبب الفشل المفاجئ لتطبيق Facebook في انخفاض سعر سهم الشركة بنحو .

_ بخصوص قرارات مجلس القضاء التي اتخذها في دورته الخامسة عشرة برئاسة القاضي فائق زيدان اهتمت صحيفة “المستقبل” بهذا الموضوع وقرارات القضاء التي جاءت على النحو التالي:

1-   ناقش المجلس موضوع انتخابات مجلس النواب العراقي وقرر المجلس تشكيل هيئات قضائية في كافة المناطق الاستئنافية في يوم الاقتراع الموافق 10-10-2021 للنظر في الجرائم والمخالفات التي ترتكب اثناء العملية الانتخابية والتاكيد على تشديد الاجراءات القانونية لحماية صور ودعايات المرشحين للانتخابات .

2-  اقر المجلس ترقية عدد من السادة القضاة ومنح عدد من المناصب القضائية التي يستوجب منحها اقرار التشكيلات في بعض رئاسات الاستئناف الاتحادية وفق المقترح المقدم من رئاسة الاستئناف كذلك تم اقرار نقل وانتداب عدد من السادة القضاة واعضاء الادعاء العام بناءً على مقتضيات المصلحة العامة .

3-  ناقش المجلس موضوع القاء السادة القضاة محاضرات في مادة (المحكمة الافتراضية) في كليات القانون وقرر تشكيل لجنة لاختيار السادة القضاة المرشحين لها .

4-  أكد المجلس على الاعمام السابق بخصوص ارتداء الملابس اللائقة من قبل منتسبي مجلس القضاء الاعلى وأكد على ضرورة المحافظة على المظهر اللائق للموظف بما ينسجم مع مكانة القضاء في المجتمع .https://www.hjc.iq/view.68920/.

ت/ ح . ز