واع/ صحف الخميس تهتم بـ “ملف الانتخابات” و “حل ازمة الكهرباء”

واع/ بغداد/ الصحف

وركزت الصحف الصادرة اليوم الخميس ، السابع من تشرين الأول ، على “ملف الانتخابات” و “حل أزمة الكهرباء”.

_صحيفة “الصباح” اهتمت بملف الانتخابات ونقلت عن مساعد الناطق الاعلامي باسم المفوضية نبراس أبو سودة قولها إنَّ “مراكز التسجيل باشرت رزم جميع البطاقات البايومترية غير المتسلمة وإرسالها إلى مكاتب الانتخابات في المحافظات ومن ثم إلى المكتب الوطني”، مشيرةً إلى أنه “ليست هناك إحصائية لتلك البطاقات حتى الآن”.

وأضافت أنَّ “هناك قرارا من قبل مجلس المفوضين بإعادة تلك البطاقات إلى المكتب الوطني قبل يوم الاقتراع بمحاضر تسلم وتسليم، ولا يمكن أن تكون خارج سيطرة المكتب الوطني قبل أو أثناء يوم الاقتراع”.

وبينت أنَّ “تلك البطاقات طويلة الأمد ولا يوجد تاريخ لنفاد صلاحيتها، وبالتالي فمن الممكن توزيعها بأي وقت”، متوقعة أن “يعاد توزيع تلك البطاقات بعد انتهاء العملية الانتخابية وإعادة افتتاح مراكز التسجيل”.

من جهته، قال مدير مكتب انتخابات دهوك خالد عباس في مؤتمر صحفي:إنَّ “المواد اللوجستية من الأجهزة والمعدات اللازمة للانتخابات وأوراق التصويت وسجلات الناخبين أرسلت إلى مراكز الاقتراع في حدود محافظة دهوك”. وأضاف أنَّ “محافظة دهوك سجلت أعلى نسبة على مستوى العراق في مسألة توزيع البطاقات البايومترية والتي وصلت إلى 95 %”، وأوضح أنَّ “38 من المراكز الخاصة بالاقتراع الخاص جاهزة ليوم الانتخابات في الثامن من الشهر

 الحالي”.

وبشأن أعداد المراقبين والإعلاميين، أعلن مدير مكتب دهوك للمفوضية أنَّ “5139 من الوكلاء للأطراف السياسية والمرشحين مسجلون لدى مكتب دهوك لمراقبة سير العملية الانتخابية، وأكثر من 600 مراقب تم تسجيلهم في المكتب الوطني ببغداد”.وبشأن تعليمات يوم التصويت العام، قال عباس: إنَّ “التوجيهات تؤكد على منع جلب الموبايلات إلى داخل مراكز التصويت كما سيتم فرض لبس الكمامات من قبل الناخبين عند تصويتهم يوم الانتخابات”، مشيراً إلى أنَّ “الحملات الاعلامية ستتوقف في الساعة السادسة من صباح يوم السبت المقبل”.

في غضون ذلك، قال الخبير القانوني طارق حرب: إنه “بالنظر لصدور قرار مجلس النواب بحل نفسه في السابع من شهر تشرين الأول الحالي.

 _وبشأن حل أزمة الكهرباء التي يعاني منها العراق والتوجه نحو الطاقة البديلة ، تناولت صحيفة “الزمان” هذا الموضوع ، حيث تداولت خبر عن توقّيع بغداد وشركة “مصدر” الحكومية الإماراتية للطاقة المتجدّدة الأربعاء عقداً لبناء خمس محطات حرارية تعمل بالطاقة الشمسية في العراق، البلد الذي يعاني من أزمة حادّة في الطاقة على الرّغم من احتياطاته الضخمة من النفط والغاز.

ووقّع الاتّفاق عن الجانب العراقي وزارة الكهرباء والهيئة الوطنية للاستثمار في حين وقّعته عن الجانب الإماراتي “شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل” (مصدر) المملوكة من حكومة أبوظبي.

وترأّس حفل توقيع الاتّفاق رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وقال الكاظمي في بيان إنّ الاتّفاق ينصّ على “تشييد خمس محطّات لتوليد الطاقة الكهربائية بالاستفادة من الطاقة الشمسية”، مشيراً إلى أنّ “المرحلة الأولى ستشتمل على إنتاج وتوليد ألف ميغاواط من أصل سعة كلّية تبلغ ألفي ميغاواط”.

من جهته قال مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية لوكالة فرانس برس إنّ بغداد تعتزم بحلول العام 2023 توقيع اتفاقيات مماثلة تسمح بإنتاج 7500 ميغاواط.

_ بالإضافة إلى ذلك ، اهتمت صحيفة “المستقبل” بنجاح الخطة الأمنية لزيارة وفاة الرسول الكريم ، حيث تم نشر خبر عن وزير الداخلية عثمان الغانمي ، متحدثا خلال مؤتمر صحفي أن «الخطة الأمنية الخاصة بذكرى وفاة الرسول في النجف الأشرف نجحت»، مبيناً أن «الخطة الأمنية كانت مرنة».

من جانبه، بين محافظ النجف الأشرف لؤي الياسري، أن «عدد الزائرين الذين شاركوا بزيارة ذكرى وفاة الرسول (ص) بلغ أكثر من أربع ملايين زائر خلال الأيام الأربعة الماضية».

ت/ ح . ز